أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

حصاد “الهروج” في اجتماعها السنوي.. و السيد رئيس مجلس الادارة يشيد بجهدها في إعادة “الغاني” و”الناقة” للعمل رغم الصعوبات الأمنية ونقص الميزانيات

عقد صباح اليوم الخميس الموافق 6 يناير 2022 الاجتماع السنوي لشركة “الهروج” للعمليات النفطية، برئاسة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية المهندس مصطفى صنع الله، وحضور عضوي مجلس إدارة المؤسسة العماري محمد، وجاد الله العوكلي، وعضو مجلس إدارة المؤسسة ورئيس لجنة الملاك بالشركة أبو القاسم شنقير، ورئيس لجنة إدارة المشغل لشركة الهروج للعمليات النفطية السيد خليفة عمرو. و اعضاء لجنة ادارة المشغل السيد محمد جاب الله و الدكتور مسعود اللقع و عدد من المستشارين و المدراء و المدراء العامون بالمؤسسة و الشركة .
أشاد المهندس مصطفى صنع الله خلال كلمته في مستهل الاجتماع، بجهود لجنة إدارة شركة الهروج وجميع العاملين فيها في مختلف مواقعهم التي مكنتهم من إعادة تشغيل حقل الغاني جزئيًا بعد تعرضه للتدمير والتخريب وفقدان حوالي 40 ألف برميل يومياً من إنتاجه خلال السنوات الماضية، إضافة إلى تمكنهم من إعادة وضع حقل الناقة على الإنتاج بعد إقفاله بسبب التحديات والظروف الأمنية الصعبة المحيطة بمناطق عمليات الشركة.
 
وحث المهندس مصطفى صنع الله إدارة الشركة، على تكثيف الجهود لتنفيذ البرامج الممولة من الميزانية الاستثنائية، مثنيا على حكمتهم في ترشيد الصرف بما يتلاءم مع أولويات المؤسسة المتمثلة في سلامة العاملين ثم المحافظة على معدلات الإنتاج واستمرارها، في ظل التحديات التي يشهدها قطاع النفط، وأبرزها مشكلة تقليص الميزانية.
 
وأكد المهندس صنع الله، أهمية إعطاء الأولوية لبرامج حماية البيئة واتخاذ التدابير اللازمة للحدّ من انتشار فيروس كورونا، إضافة إلى الاهتمام بالكوادر الشبابية من حيث التدريب والتأهيل وإقحامها في جميع الأعمال وتحسين الخدمات لهم وتوفير وسائل الترفيه والإعاشة سعيًا لخلق بيئة مناسبة لجميع العاملين تمكنهم من القيام بواجباتهم على الوجه الأكمل.
كما قدم رئيس لجنة ادارة المشغل لشركة الهروج خلال كلمة له، جزيل شكره لمستخدمي الشركة في جميع مواقعها لجهودهم التي بذلت من أجل لتحقيق عدد كبير من إنجازات الشركة، أهمها تحقيق معدل إنتاج يومي يصل إلى 44 ألف برميل، وهو معدل لم يحقق منذ سنوات، إضافة لإنجازها حزمة من المشاريع، أبرزها إعادة تأهيل مطار رأس لانوف واستئناف تشغيله، إضافة إلى العودة الكاملة لإقامة المستخدمين بحقل الغاني والبدء الفعلي بالمرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيله والمستهدف وصول معدل إنتاجه إلى 25 ألف برميل يوميا مع نهاية عام 2022 وبداية 2023.
 
خصص الاجتماع لاستعراض النشاط العام لشركة ” الهروج” للعمليات النفطية للعام 2021، ومناقشة برنامج العمل والميزانية المقترحة للعام 2022، حيث قدمت إدارة الشركة عرضا تقديميا تناول نشاط إدارة الصحة والسلامة والبيئة ثم الهندسة النفطية والصيانة والمشاريع، تلاه نشاط إدارة العمليات والصيانة، كما شمل العرض ملخصا متكاملا عن برنامج ومشاريع التطوير بالحقول شمل المرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل حقل الغاني ومقترح المرحلة الثالثة، تلاه نشاط إدارة الحاسب الآلي والمعلومات والاتصالات والتوثيق.
 
تلا ذلك استعراض نشاط إدارة التدريب والتطوير بالشركة، إضافة إلى الجوانب القانونية والمالية، وملخص عن المشاكل والصعوبات التي واجهت الشركة، وتخللت كل العروض نقاشات موسعة مع الإدارات المختصة في المؤسسة، ومع انتهائها جرى الاستماع إلى تقرير هيئة المراقبة ومناقشة عدد من النقاط والملاحظات الواردة به.
وفي ختام الاجتماع، كرر المهندس مصطفى صنع الله، شكره الجزيل وتقديره لإدارة المشغل وكل المدراء والمدراء العامين وكل العاملين في مختلف مواقعهم، سواء أكانوا كان المكاتب أو الحقول، لما قاموا به من عمل دوؤب هذا العام أدى لتحسن إنتاج الشركة.
 
وحث السيد صنع الله، إدارة الشركة على وضع مخطط عام رئيسي للعمل على زيادة الإنتاج وضمان تحقيق الخطة الطموحة للشركة، منبها إلى ضرورة التأكد من قدرات المكامن وحيويتها في الإنتاج و ضرورة توطين الدراسات المكمنية و سلامة الآبار ضرورة وضع حلول ناجعة للمشاكل الفنية و من ثم وضع خطة عمل مناسبة لاصلاح كل الآبار ، مشددا على ضرورة أخذ الملاحظات الواردة في الاجتماع الفني بعين الاعتبار، تحديدا تلك المتعلقة بالسلامة والبيئة .
 
وبالحديث مجددا عن خطة الشركة، عرج صنع على اتجاه العالم لتقنيات متسارعة، تحديدًا الطاقات البديلة، والابتعاد عن الوقود الأحفوري بصفة عامة والنفط والغاز بصفة خاصة،
وبالتالي يجب وضع خطة واضحة تضمن الاستفادة الكبرى من الإمكانيات المتاحة، وتحديدًا في حقل “آمال”.
 
كما أوضح صنع الله، أن آلية العمل، بعد تفعيل قانون النفط الجديد، تتطلب من إدارة الشركة تحديد تقارير متكاملة لإدارة المؤسسة من أجل الحصول على الميزانيات المطلوبة، وطالب الإدارة المالية بالمؤسسة بمتابعة القصور في تسديد ديون الشركاء وإعداد تقرير لمجلس إدارة المؤسسة لاتخاذ القرار المناسب.
 
في ختام كلمته، طالب السيد صنع الله إدارة شركة الهروج بضرورة التنسيق والتواصل مع شركة شمال إفريقيا للاستفادة من خبراتها في مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى تطعيم شركة الهروج بعناصر شابه مميزة في المجال ذاته.