أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

تطوير قدرات مستخدمي قطاع النفط المتخصصين في مجال العمليات البحرية…. أهم محاور اجتماع الإدارة العامة للموارد البشرية بالمؤسسة مع إدارات التدريب ببعض شركات القطاع

في إطار تنفيذ توجيهات السيد / رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، بشأن ضرورة الاهتمام بقطاع العمليات البحرية بشركات القطاع ، نظرا لما لهذا القطاع من أهمية بالغة في عمليات تصدير النفط والغاز الخام المنتج من الحقول المختلفة، وتدريب وتطوير العاملين في مختلف الوظائف البحرية مثل المرشدين البحريين وقائدي القاطرات والغطاسين وغيرهم، وحصولهم على التراخيص التي تمكتهم من تأدية مهام عملهم المكلفين بها، وتشجيع العناصر الوطنية والدفع بهم لشغل هذه الوظائف الهامة.
 
ولوضع هذه التوجيهات موضع التنفيذ، قامت الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية بالمؤسسة بدعوة السادة مدراء إدارات العمليات ومراقبي العمليات البحرية، ومدراء إدارات الموارد البشرية والتدريب بالشركات المعنية بهذا المجال، وهي شركات الواحة ، مليته ، الزويتينة ، سرت ، الزاوية ، رأس لانوف ، والخليج، وذلك لمناقشة كل الجوانب المتعلقة بتدريب وتأهيل المستخدمين العاملين في التخصصات البحرية المختلفة، حيث عقد الاجتماع الأول يوم الأربعاء الموافق 24/11/2021 بقاعة الاجتماعات بشركة الهروج للعمليات النفطية، والاجتماع الثاني يوم أمس الأربعاء الموافق 8/12/2021، بقاعة الاجتماعات بشركة مليته فرع النفط.
 
وقد تم خلال هذه الاجتماعات استعراض ومناقشة الصعوبات التي تواجه الشركات في تدريب وتأهيل العناصر الوطنية من مرشحين بحريين وقائدي قاطرات وغطاسين وغيرهم، وتجديد التراخيص اللازمة لهم ، وكذلك استقطاب وتأهيل عناصر وطنية جديدة لسد احتياجات الشركات الحالية والمستقبلية من هذه التخصصات الوظيفية الهامة. كذلك ناقش الحاضرون إعادة النظر في المسميات الوظيفية لهذه التخصصات وضرورة تعديلها حسب متطلبات مصلحة الموانئ والنقل البحري وبما يتماشى مع التشريعات البحرية النافذة.
 
وقد تم تشكيل فريق من المختصين من شركات القطاع من المختصين بالعمليات البحرية وإدارات الموارد البشرية والتدريب من أجل تقديم مقترح يتضمن تحديد برامج التدريب والتطوير المطلوبة وكذلك متطلبات تعديل المسميات الوظيفية، لتتم دراسته وإحالته للاعتماد والشروع في التنفيذ.