أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

تعزيزًا لمبدأ الشفافية، وتأكيدًا لدور إدارات المراجعة الداخلية الرقابي.. رئيس مجلس الإدارة يجتمع مع من مديري إدارات ومكاتب المراجعة الداخلية بالشركات النفطية

عقد السيد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، اليوم الأربعاء، الموافق 29 سبتمبر 2021، بالمقر الرئيسي للمؤسسة بطرابلس، اجتماعًا موسعًا مع السادة مديري إدارات ومكاتب المراجعة الداخلية بالشركات و المعاهد التابعة لقطاع النفط ، بحضور مدير إدارة المراجعة الداخلية، ومدير عام الإدارة العامة الشؤون القانونية وعدد من المختصين بإدارة المراجعة الداخلية بالمؤسسة.
خُصص الاجتماع ليكون حلقة نقاش للمبادرة المقدمة من إدارة المراجعة الداخلية من أجل تطوير عمل إدارات المراجعة الداخلية للشركات التابعة لقطاع النفط وتحسين أساليبها، وللاطلاع على سير عملها ونشاطاتها وأهم المعوقات التي تعترضها بغية وضع الحلول اللازمة لها، إضافة إلى التأكيد على تعزير مبدأ الشفافية والحوكمة في قطاع النفط الليبي.
وتناول الاجتماع عدة موضوعات مهمة منه : العمل على توحيد مفاهيم وأدوات عمل إدارات ومكاتب المراجعة الداخلية لكل الشركات التابعة لقطاع النفط الليبي وكذلك مصحة ومعهد النفط الليبي.
وقد شدد المهندس مصطفى صنع الله في كلمته للحضور، على ضرورة التزام مديري مكاتب وإدارات المراجعة الداخلية بالنظام الأساسي للشركات ونظام المحاسبة العام والقوانين المالية للدولة.
ومن جانبه، أشار السيد مدير إدارة المراجعة الداخلية بالمؤسسة إلى أهمية الإنتقال من النمط الحالي لأساليب وطرق المراجعة الداخلية إلى أخرى تنتهج الحداثة والتطوير ومواكبة الجديد في هذه المهمة من خلال المعايير الحاكمة والمنظمة لها وضع منظومة لميكنة موحدة وفهرسة محكمة لتسيير عمل إدارات المراجعة الداخلية بالقطاع في شكل يضمن توحيد المفاهيم وأنماط التقارير والنسب والمؤشرات ، إضافة إلى ضرورة ةضع دليل عمل حديث وموحد لتوفير الجهد والمعاملات لضمان سلامة الإجراءات سعيًا لتطبيق كل اللوائح والقوانين والقرارات في كل إدارات المراجعة الداخلية بشركات القطاع.
وفي ختام الاجتماع، قدم المهندس مصطفى صنع الله شكره للسادة الحضور لتلبيتهم الدعوة لهذا الاجتماع، كما شدد على سرعة البدء بتحويل كل مخرجات الاجتماع إلى خطوات إجرائية، وإعطاء تعليماته لتشكيل لجنة تتولى إنجاز لائحة موحدة تنظم عمل مكاتب المراجعة الداخلية داخل قطاع النفط، وتعديل الهياكل التنظيمية لعمل هذه الإدارات بحيث يتم تضمين الأقسام المتعلقة بالمراجعة اللاحقة والتقارير الفنية المعدة عنها.
كما أكد المهندس صنع الله على أهمية التدريب والتأهيل لرفع كفاءة الموظفين وتطويرهم في مجال العمل المكلفين به، معرجًا على أهمية التدريب الداخلي ونقل الخبرات والمعارف للأجيال الجديدة.
حضر الاجتماع مديرو مكاتب وإدارات المراجعة الداخلية بشركات البريقة لتسويق النفط، ومليتة للنفط والغاز، والوطنية لحفر وصيانة آبار النفط، وأكاكوس للعمليات النفطية، والزويتينة للنفط، والزاوية لتكرير النفط، والجوف للتقنية النفطية، والمبروك للعمليات النفطية، ونفوسة للعمليات النفطية، وسرت لتصنيع النفط والغاز، والهروج للعمليات النفطية، وشمال أفريقيا للاستكشاف، ومصحة النفط، ومعهد النفط الليبي، والمركز النوعي للتدريب على الصناعات النفطية بالزاوية.