أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

المحافظة على مستويات معدّلات الانتاج…. استئناف المشاريع الاستراتيجية….دعم قطاع الطاقة في ليبيا …. أبرز ما جاء في اجتماع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مع المدير التنفيذي لشركة ايني

استقبل السيد رئيس مجلس الادارة المهندس مصطفى صنع الله صباح يوم الاثنين الموافق 30 نوفمبر 2020 ، بمقر المؤسسة الوطنية للنفط بقاعة الانتصار بالعاصمة الليبية طرابلس، المدير التنفيذي لشركة ايني الايطالية السيد كلاوديو ديسكالزي والوفد المرافق له، وذلك بحضور السادة أعضاء مجلس الإدارة، أبو القاسم شنقير، والعماري محمد، ورئيس لجنة الإدارة المشغل لشركة مليته للنفط والغاز السيد محمد بن شتوان.
تم خلال الاجتماع مناقشة جملة من المواضيع الملحّة والتي كان في مقدمتها استئناف المشاريع الهامة والمتوقفة بسبب شح الميزانيات المالية التي تحتاجها المؤسسة لتنفيذ مشاريعها وللإيفاء بالتزاماتها التعاقدية مع شركائها، والمحافظة على معدلات الانتاج بالحقول البرية والبحرية لدى الشركة ، والعمل على زيادتها تدريجياً، ودعم قطاع الطاقة في ليبيا على جميع الاصعد.
وخلال كلمته الترحيبية بالوفد الإيطالي لشركة ايني، علّق السيد رئيس مجلس الإدارة المهندس صنع الله، قائلا: ” نحن كمجلس إدارة بالمؤسسة الوطنية للنفط نعتز بعمق العلاقات الاستراتيجية مع شركة ايني ، ونسعى الى استمرار هذه الشراكة الاقتصادية البناءة الى ابعد ما يمكن، لتطوير قطاع النفط والغاز بليبيا.
ومن جهته عبّر السيد ديسكالزي على فخره بالعلاقات الثنائية التي تربط إيطاليا بليبيا في قطاع النفط و الغاز ، كما هنأ السيد محمد بن شتوان بتقلّده مهمة رئاسة لجنة الإدارة المشغل بشركة مليته متمنياً له ولزملاءه أعضاء اللجنة وكل العاملين بها بجميع المواقع التوفيق، وعلّق في مستهل كلمته قائلاً : ” تربطنا بليبيا بصفة عامة والمؤسسة بصفة خاصة علاقات اقتصادية ، وهي روابط قوية كان لها دور كبير في استمرار هذه الشراكة البناءة بين المؤسسة وايني”.
وأكد السيد ديسكالزي التزام الشركة الكامل بأنشطتها التشغيلية ومشاريعها في ليبيا، اضافةً الى دعم مبادرات المؤسسة الوطنية للنفط لبناء القدرات و لتوفير معدات الحماية الطبية والتشخيص والعناية الفائقة الضرورية لمواجهة وباء كوفيد-19، ضمن مشاريع التنمية المستدامة بالمؤسسة.
وفي كلمة السيد رئيس لجنة الإدارة المشغل لشركة مليته، علّق السيد محمد بن شتوان رئيس لجنة الإدارة ، بأنه سيضع كل خبرته التي اكتسبها طيلة السنوات الماضية بقطاع النفط الليبي للارتقاء باعمال الشركة من خلال التعاون الوطيد مع أعضاء لجنة الإدارة ، وكل العاملين بها، ومن خلال التنسيق مع المؤسسة الوطنية للنفط ، والشريك الاستراتيجي شركة ايني الإيطالية.
كما ناقش الطرفان التقدم المحرز في مشروع تطوير التركيبين (أ، هـ)، والذي سيزيد من المعدلات الطبيعية لإنتاج الغاز في بحر السلام في السنوات القادمة، كما سيضمن تزويد السوق المحلية بالغاز .
وأضاف عضو مجلس الإدارة للاستكشاف والإنتاج السيد أبوالقاسم شنقير حول هذا الموضوع بأن المستشارين والمختصين بالمؤسسة يقومون بجهود استثنائية للمحافظة على معدلات الانتاج ، وزيادتها في بعض الحقول النفطية ، مع الاخذ في الاعتبار بأن تتناسب مع طبيعة الحقل وحسب اللوائح والتشريعات المنظمة لذلك وكذلك من خلال اتخاذ الخطوات والبروتوكولات الصحيحة التي تساهم في الرفع من القدرة الإنتاجية بشكل آمن والمحافظة على المكامن النفطية.
كما أعرب المدير التنفيذي لشركة إيني عن تقديره للجهود الاستثنائية التي قامت وتقوم بها الإدارة العليا بالمؤسسة الوطنية للنفط ، وكل العاملين بقطاع النفط الليبي، والمحافظة على المصدر الوحيد للدخل في الدولة الليبية، مؤكداً بأن شركة ايني ستستمر في دعمها الكامل للمؤسسة الوطنية للنفط ، مشيراً بأنها احد ابرز حلفائنا حول العالم.
حضر الاجتماع عن جانب المؤسسة كل من، مدير عام التسويق الدولي السيد عماد بن رجب، ومدير النفط الخام السيدة نعيمة صوان، كما حضر عن جانب ايني الإيطالية كل من، السيد أليساندرو بوليتي مدير عام شركة ايني للموارد الطبيعية، والسيد عبد المنعم العريفي مدير عام شركة ايني شمال أفريقيا.
طرابلس
30 نوفمبر 2020