أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

المؤسسة الوطنية للنفط تعلن إيرادات شهر مارس 2020

حققت المؤسسة الوطنية للنفط إيرادات من المنتجات النفطية بلغت 1.093 مليار دولار أمريكي (1.093.537.953 دولار) في شهر مارس من عام 2020 وذلك بعد تحصيل إيرادات مستحقة من مبيعات شهر يناير. 
 
 وقد تراجعت الصادرات النفطية بنسبة 92.30 بالمئة الأمر الذي كبد الاقتصاد الوطني خسائر هائلة. كما انخفضت المنتجات النفطية الى الصفر خلال شهر مارس نتيجة توقف المصافي بسبب الاقفالات غير القانونية. وانخفض إنتاج الغاز الطبيعي مؤخرا بمعدل 200 مليون قدم مكعب يوميا  بسبب إقفال صمام سيدي السائح.    
 
وقد صرّح المهندس مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في هذا الصدد قائلا: “لقد تكبدت ليبيا خسائر هائلة خلال الربع الأول من عام 2020، وذلك بسبب الاقفالات غير القانونية التي طالت العديد من منشآت النفط والغاز. كما أنّ الأمر لا يقف عند هذا الحدّ، حيث إنّ التآكل الناجم عن النفط الراكد والمياه المالحة داخل الأنابيب سيؤدي إلى أضرار ماديّة كبيرة، ممّا سيكلّفنا الملايين لإصلاحها بعد نهاية الأزمة.”      
 
وتابع قائلاً: “إنّ كافّة الليبيين في كامل أنحاء البلاد هم أول المتضررين من هذه الإقفالات غير القانونية. حيث سيؤدّي هذا الانخفاض في الإيرادات إلى تأخير الاستثمارات الحكومية في الخدمات العامة، وسيعرقل المساعي الرامية إلى النهوض بالاقتصاد الوطني وضمان مستقبل أكثر إشراقا للشعب الليبي”.     
 
وتحرص المؤسسة الوطنية للنفط على تكريس مبدأ الشفافية باعتباره أحد قيمها الأساسية، كما دأبت على نشر عائدات النفط بصورة شهرية منذ شهر يناير 2018، ممّا يجعلها مثالا يحتذى به لكافّة المؤسسات الليبية الأخرى.    
 
الجدير بالذكر أنّ المؤسسة الوطنية للنفط تقوم بتحويل كافّة الإيرادات المُحصّلة من مبيعات منتجات النفط والغاز إلى مصرف ليبيا المركزي؛ ولا تتخذ المؤسسة أي قرارات بشأن كيفية إنفاق الإيرادات المباشرة التي تحققها. كما تعتمد المؤسسة في عملها على الميزانيات التي تخصصها لها الحكومة.