أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

انخفاض إيرادات شهر فبراير 2020 بنسبة 69 بالمئة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أنّ إيرادات شهر فبراير 2020 قد بلغت حوالي 555 مليون دولار أمريكي (555،533،750.97 دولار) – مسجلة بذلك انخفاضا بحوالي 1.21 مليار دولار أمريكي (68.6 بالمئة) مقارنة بإيرادات شهر يناير 2020. كما انخفضت إيرادات شهر فبراير بنحو 708 مليون دولار أمريكي (56 بالمئة) مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. 
 
وتتمثل إيرادات المؤسسة في عائدات مبيعات الغاز الطبيعي والنفط الخام ومختلف المشتقات النفطية، بالإضافة الى الضرائب والاتاوات المحصلة من عقود الامتياز. 
 
وقد صرّح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله في هذا الصدد قائلا: “لقد سجّلنا انخفاضا كبيرا في إيرادات شهر فبراير بسبب الإغلاق غير القانوني للعديد من منشآت النفط والغاز. هذه خسارة مدمّرة لا يمكن تعويضها بالنسبة للاقتصاد والشعب الليبي. فكلّما قلت مداخيل البلاد، تفاقمت معاناة الشعب الليبي بسبب مزيد تدهور الخدمات والمرافق العامة. لم تشهد المؤسسة انخفاضا في إيراداتها الشهرية الى هذا الحد منذ شهر سبتمبر 2016”. 
 
وأضاف قائلا: “تشمل إيرادات شهر فبراير2020 عائدات مبيعات شحنات تم تصديرها خلال الأشهر السابقة وتحصيلها في شهر فبراير؛ لكننا نتوقع أن تستمر الإيرادات في الانخفاض بشكل حاد طالما استمر إغلاق المنشآت النفطية”.  
 
وتحرص المؤسسة الوطنية للنفط على تكريس مبدأ الشفافية باعتباره أحد قيمها الأساسية، كما دأبت على نشر عائدات النفط بصورة شهرية منذ شهر يناير 2018، ممّا يجعلها مثالا يحتذى به لكافّة المؤسسات الليبية الأخرى. 
 
 
25 مارس 2020 
 
طرابلس