أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

نشرة حول تبعات إقفال انتاج النفط –18 مارس 2020

تلخص هذه النشرة الرسمية وضعية قطاع النفط والغاز في جميع أنحاء ليبيا. وتحذر المؤسسة الوطنية للنفط من حملات التضليل الإعلامي فيما يتعلق بالوضع الحالي للوقود. وترجو من جميع المواطنين التعامل مع هذا التقرير باعتباره المصدر الوحيد للمعلومات الدقيقة والمحدثة.   
 
تواصل المؤسسة الوطنية للنفط العمل جاهدة لتوفير المحروقات لكافة الليبيين في كامل أرجاء البلاد.  
 
على الرغم من الصعوبات الشديدة والإغلاق غير القانوني للعديد من المنشآت المخصصة لإنتاج النفط وتوزيعه، لا تزال المؤسسة الوطنية للنفط قادرة على توفير كميات كافية من المحروقات وتوزيعها على كافة الليبيين في جميع أنحاء ليبيا بما فيها المناطق الشرقية؛ حيث تقوم المؤسسة بإرسال عشرات الآلاف من الأطنان من المحروقات كلّ أسبوع إلى المنطقة الشرقية. وقد أنفقت المؤسسة ملايين الدولارات منذ بدء الحصار لشراء المحروقات ونقلها إلى شرق ليبيا. 
 
ندعو المسؤولين عن الإقفال إلى الرفع الفوري للحصار المفروض وتجنيب حياة العاملين بقطاع النفط والمواطنين مزيدا من المعاناة فوق معاناتهم المستمرة. كما ندعو باقي أجهزة الدولة إلى المحافظة على ما تبقّى من احتياطيات مالية وتقليل مصاريفهم أيضا. 
 
لا يزال انتاج النفط والغاز في تراجع كبير ومستمر حيث بلغ الإنتاج 91,221 برميل في اليوم بحلول يوم الثلاثاء 17 مارس 2020. وتسبّب هذا الانخفاض القسري في الإنتاج في خسائر مالية تجاوزت 3,366,687,237 دولار أمريكي منذ 17 يناير 2020.  
 
وتقوم المؤسسة الوطنية للنفط بتفريغ ناقلة بنزين اليوم الأربعاء 18 مارس 2020 في ميناء بنغازي. فيما يُتوقع وصول ناقلة محملة بالديزل إلى الميناء غدا. كما تقوم المؤسسةّ بتزويد مدينة طبرق وبقية المنطقة الشرقية بالوقود مباشرة من بنغازي. 
 
ولا تزال مستودعات التخزين في طرابلس وبعض المناطق المحيطة بها والمناطق الجنوبية تعاني من نقص في الإمدادات بسبب تردي الأوضاع الأمنية، حيث يتم تزويد مدينة طرابلس بالمحروقات من ميناء طرابلس مباشرة. 
 
وفي إطار التزامها بالشفافية، ستواصل المؤسسة الوطنية للنفط نشر أحدث الأرقام المتعلّقة بالمستودعات في ليبيا، بالإضافة إلى الشحنات القادمة، وذلك حتى يتمكّن المواطنون من الاطلاع على مدى توفر الوقود في مناطقهم.  
 
لمزيد من المعلومات حول نشاط المؤسسة الوطنية للنفط، يُرجى زيارة الصفحة الرسمية للمؤسسة على موقع الفايسبوك.