أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

نشرة حول تبعات إقفال انتاج النفط –24 فبراير 2020

تحذر المؤسسة الوطنية للنفط من حملات التضليل الإعلامي فيما يتعلق بالوضع الحالي للوقود. وترجو من جميع المواطنين التعامل مع هذا التقرير باعتباره المصدر الوحيد للمعلومات الدقيقة والمحدثة.  

 
لا يزال انتاج النفط والغاز في تراجع كبير نتيجة لتردّي الأوضاع الأمنية في مختلف أنحاء ليبيا، ممّا تسبب بدوره في تعطيل عمليات الامداد والنقل. وتؤكد المؤسسة الوطنية للنفط تراجع إنتاج النفط نتيجة للاقفالات التي طالت الموانئ وخطوط الأنابيب. حيث بلغ الإنتاج 122,430 برميل في اليوم بحلول يوم الأحد 23 فبراير 2020. وتسبّب هذا الانخفاض القسري في معدلات الإنتاج والذي فرضته الاقفالات في خسائر مالية كبيرة تجاوزت الملياري دولار أمريكي لتصل إلى 2,101,739,911 دولار أمريكي منذ 17 يناير 2020.  
 
وتستمر المؤسسة في توفير المحروقات في المناطق الشرقية والوسطى بكميات كافية لسد احتياجات النقل ومتطلبات المواطنين، حيث انتهت ناقلة محملة بغاز الطهي من التفريغ في ميناء بنغازي، ومن المتوقع وصول ناقلة بنزين غدا. ويتم تزويد مدينة طبرق وبقية المناطق الشرقية بالوقود مباشرة من مدينة بنغازي. 
 
ولا تزال مستودعات التخزين في طرابلس وبعض المناطق المحيطة بها والمناطق الجنوبية تعاني من نقص في الإمدادات بسبب تردي الأوضاع الأمنية، حيث يتم تزويد مدينة طرابلس بالمحروقات من ميناء طرابلس مباشرة. 
 
وفي إطار التزامها بالشفافية، تنشر المؤسسة الوطنية للنفط أحدث الأرقام المتعلّقة بمستودعات المناطق الوسطى والشرقية والجنوبية، إضافة إلى الشحنات القادمة، وذلك حتى يتمكّن المواطنون من الاطلاع على مدى توفر الوقود في مناطقهم.