أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

نشرة حول تبعات إقفال انتاج النفط – 14 أبريل 2020

 تواصل المؤسسة الوطنية للنفط بذل كل ما في وسعها لتوفير كميات كافية من المحروقات لكافة الليبيين في كامل أرجاء البلاد، على الرغم من الأوضاع الصعبة التي تمر بها ليبيا.   
    
 
 وقد بلغ المستوى الحالي لإنتاج النفط في ليبيا 80,510 برميل في اليوم بحلول يوم الاثنين 13 أبريل 2020.   
 
كما تسبّب الانخفاض القسري في إنتاج النفط والغاز في خسائر مالية تجاوزت 4,087,913,653 دولار أمريكي منذ 17 يناير 2020.  
 
 حيث تم اغلاق العديد من منشآت المؤسسة الوطنية للنفط بشكل غير قانوني في 17 يناير 2020. وقد تسبب ذلك في إيقاف عمل مصفاة الزاوية، الأمر الذي دفع المؤسسة لزيادة وارداتها من المحروقات حتّى تتمكّن من تلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الليبي. مع العلم بأنّ معظم خزانات النفط والغاز قد أصبحت غير صالحة للاستخدام نتيجة للأضرار الجسيمة التي لحقتها. وتدعو المؤسسة الوطنية للنفط كافّة الأطراف في ليبيا إلى رفع الحصار المفروض على منشآتها النفطية واستئناف انتاج النفط والغاز، وذلك من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني وضمان تواصل الامدادات إلى الشعب الليبي.  
 
  وتقوم المؤسسة بتوفير المحروقات لسكان المناطق الشرقية عن طريق الموانئ المتاحة على امتداد الشريط الساحلي. حيث قامت ناقلة غاز طهي بتفريغ حمولتها في ميناء بنغازي يوم الاثنين 13 أبريل 2020؛ فيما تستعد ناقلة بنزين للتفريغ في الميناء اليوم. كما تقوم المؤسسةّ بتزويد مدينة طبرق وبقية المنطقة الشرقية بالمحروقات مباشرة من بنغازي.   
 
ويتمّ تزويد مدينة طرابلس بالمحروقات من ميناء المدينة مباشرة؛ فيما تتلقّى المدن الواقعة في المناطق الغربية والجبلية احتياجاتها من الوقود من مستودع الزاوية، أما بالنسبة الى المناطق الوسطى ومدن جنوب مصراتة فيتم تزويدها من مستودع مصراته.  
 
 ولا تزال عملية نقل المحروقات إلى المناطق الجنوبية أمرا صعبا وتعاني من التقطعات نظرا لتردّي الأوضاع الأمنية. فعلى الرغم من النجاح في إيصال بعض امدادات الوقود إلى المنطقة، إلاّ أنّ الأمر لا يزال يشكّل تحديا.    
 
 ولضمان إيصال المحروقات إلى كافّة المناطق، يتم أحيانا توزيع بعض الشحنات على عدة موانئ على امتداد الشريط الساحلي الليبي، وذلك بسبب عدم منح الميزانيات الكافية للمؤسسة الوطنية للنفط لشراء المحروقات.   
 
 وستواصل المؤسسة الوطنية للنفط نشر أحدث الأرقام المتعلّقة بالمستودعات في ليبيا، بالإضافة إلى الشحنات القادمة، وذلك حتى يتمكّن الليبيون من الاطلاع على مدى توفر الوقود في مناطقهم.     
 
 وتحذر المؤسسة الوطنية للنفط من حملات التضليل الإعلامي فيما يتعلق بالوضع الحالي للوقود. وترجو من جميع المواطنين التعامل مع هذه النشرة باعتبارها المصدر الموثوق الوحيد للمعلومات الدقيقة والمحدثة.