أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

قطاع النفط يئن تحت وطأة تهالك التسهيلات السطحية ويفقد مانسبته 72% من إنتاج خام السدرة

بشيء من الأسى عن ما آلت اليه البنية التحتية في قطاع النفط من تقادم وتهالك تعلن المؤسسة الوطنية للنفط عن إنخفاض إنتاجها من خام السدرة بحوالي 72% من الطاقة المتاحة يوميا .
وفي هذا الصدد علق السيد رئيس مجلس الادارة قائلا ” اليوم تتعاظم المخاطر لدرجة كبيرة وقد فقدنا حوالي 208 ألف برميل يوميا من الطاقة المتاحة 285 الف برميل يوميا ونتوقع ان يستمر الانخفاض لمدة عشرة ايام مما يفقد الخزانة العامة حوالي 177 مليون دولار وبحيث يتجاوز اجمالي الفاقد منذ بداية العام المليار دولار .
 
واضاف صنع الله قائلا ” تبين لنا منذ أعوام مضت و خلال تعاملنا مع التسربات ، أننا نحتاج إلى تخصيص ميزانيات بصورة عاجلة “لاعادة بناء البنية التحتية المتهالكة ” وقد خاطبنا الحكومات المتعاقبة كما وزارة النفط والغاز حاليا وأبلغناهم من ان السبيل الوحيد للمحافظة على استمرار الانتاج الحالي 285 الف برميل يوميا وزيادة القدرة المتاحة والمقدرة بحوالي 40 الف برميل يوميا لتصل الى 325 الف برميل في اليوم إنما تسييل الميزانيات المقترحة في مواعيدها المقررة الا اننا وبالرغم من ايضاح الموقف بكافة أبعاده وتداعياته على الإنتاج والإيرادات لم نستلم درهم واحد .
 
وفي سياق متصل قال رئيس مجلس الادارة ” ان التسرب كبير في خط الأنابيب 30 بوصة من الظهرة إلى السدرة (نقطة كم: 37 كم) وقد أعلنت غرفة التحكم بشركة الواحة للنفط اكتشاف هبوط مفاجئ في الضغوط مما يعني أن التمزق كبير وبالتالي أعطيت التعليمات لإغلاق خط الأنابيب حتى نجري التقييم المناسب وننجر أعمال الصيانة الطارئة .
 
واضاف صنع الله قائلا “نعول على الحكومة لاعطائنا الأولوية لبناء البنية التحتية المتهالكة وسداد المديونية المتراكمة منذ اعوام عوضاً عن تأجيل تسييلها.
 
هذا وعبر صنع الله قائلاً ” ان تقليص الميزانيات او تأجليها سبب خسائر جسيمة وان الحفاظ على مقدرات البلاد النفطية أولويه مطلقة . ومع أن تعطل الميزانيات قد فاقمت من الصعوبات التي تواجهنا، إلا ان فرق العمل بالشركات المشغلة تعمل ليل نهار للحد من إستمرار التسريبات ، وبهذه المناسبة لايفوتني الا ان اتقدم بالشكر والامتنان للعاملين بشركة الواحة للنفط و لكل المستخدمين في حقول النفط البرية والبحرية كما في الموانئ النفطية .
وختاما وبالرغم من كل هذه التحديات ستواصل المؤسسة الوطنية للنفط القيام بدورها الفني و غير السياسي دون كلل او ملل وستعمل بروح الفريق الواحد مع كافة دوائر إتخاذ القرار في البلاد وحثها على دعم قطاع النفط الوطني ، وتدعو حكومة الوحدة الوطنية إلى الوقوف بجانب هذا القطاع الذي يئن تحت وطأة تهالك التسهيلات السطحية .
 
حفظ الله ليبيا