أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

في اجتماع عمومية شركة سرت … طموحات كبيرة لزيادة معدلات الانتاج النفطي و الغازي تقف امامها تأخر إعتماد الميزانيات وعقبات ديوان المحاسبة

انعقدت الجمعية العمومية لشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز يوم الأثنين الموافق 10 يناير 2022 بصالة الاجتماعات بشركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز ، وترأس الاجتماع المهندس مصطفى صنع الله رئيس مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للنفط ( رئيس الجمعية العمومية ) وبحضور السادة، ابو القاسم شنقير ، جاد الله العوكلي، والعماري محمد أعضاء مجلس الادارة (أعضاء الجمعية العمومية)، وبحضور السيد عبدالله شويقي رئيس مجلس ادارة الشركة، والسادة، إبراهيم فنوش، و عبدالسلام الجابري وخالد عيد و محمد فنتري أعضاء مجلس ادارة الشركة ، والمدراء العموم ومدراء الادارات وعدد من المختصين من الجانبين، ورئيس واعضاء هيئة المراقبة .
وفي بداية الاجتماع ترحم المهندس مصطفى صنع الله على روح المرحوم ” حسين سالم الباشك” عرفاناً بالدور البارز للفقيد الذي شغل عدة وظائف بشركة سرت كان آخرها مدير عام الصحة والسلامة والبيئة إلى أن توفاه الله في التاسع عشر من شهر إبريل الماضي, وكان احد ابرز الحاضرين في اجتماع الجمعية العمومية للسنة الماضية .
 
استعرض الاجتماع نشاط الشركـة لعام 2021 والذي تضمـن مناقشـة نشاطات الصحة والسلامة والبيئـة والاستكشاف والشؤون القانونية للشركة واحتياطي النفط والغاز وعمليـات الحفر والإنتاج ونقـل وتزويـدات الغـاز ونشـاط المجمـع الصناعي وأعمـال الصيانـة ونشاط الهندسة والمشروعات.
 
كما استعرضت الشركة الميزانية المقتـرحـة لسنة 2022 ومستهدفـات الشركة للعـام المقبل والمشاكـل والصعوبات التي تعرقل الشركـة في تحقيقها.لهذه المستهدفات، وتم عرض تقرير هيئة المراقبة والردود على الملاحظات الواردة به .
 
وفي مستهل النقاشات قال المهندس صنع الله : ” لقد شرعت شركة سرت خلال العام 2021 في تنفيذ خطة طموحة لزيادة وتعزيز القدرة الإنتاجية وتعويض الاحتياطي المستنزف من الحقول الحالية وذلك بوضع بعض من الحقول المكتشفة والغير مطورة على الإنتاج (حقل الخير) بالإضافة الي حفر وصيانة العديد من الابار وتغيير استراتيجية انتاج بعض الابار من الرفع بالغاز الى المضخات الغاطسة حيث كان بعض المشاريع من هذه الخطة ضمن البرامج المُمَوَّلة من الميزانية الاستثنائية مما ادي الي وصول معدلات الانتاج الي 100 الف برميل في اليوم.
 
وأضاف : ان المؤسسة تدعم جهودَ الشركة الراميةَ إلى تحقيق الزيادة السريعة في الإنتاج والتي منها على سبيل المثال خطتها الطموحة لإعادة إنتاج الآبار المقفلة بسبب نقص الغاز المزود لعمليات الرفع بالغاز واستبدالها بالمضخات الكهربائية الغاطسة كما تأمل تكثيف الجهود لاستكمال ووضع الحقول المكتشفة وغير المطورة على الإنتاج .
 
وثمن ” صنع الله” الجهود الكبيرة التي قامت بها الشركة في تنفيذ البرامج المُمَوَّلة من الميزانية الاستثنائية حيث تم الانتهاء من خطة الحفر التطويري وصيانة الابار الممولة من هذه الميزانية في الوقت المحدد و كانت النتائج تفوق المتوقع مما ادي زيادة معدلات الانتاج بالشركة.
 
وأضاف ان محاولات المؤسسة الوطنية للنفط وشركاتها لاقامة مشاريع الرفع من زيادة القدرة الإنتاجية تقف امامها ” وللأسف الشديد ” محاولات ديوان المحاسبة لعرقلة تنفيذ هذه المشاريع في الوقت الذي كنا ننتظر الدعم من كافة مؤسسات الدولة حرصا لتحقيق معدلات اعلى وعوائد مالية لصالح الدولة الليبية .
 
وتوجه رئيس مجلس إدارة شركة سرت ” عبدالله شويقي بالشكر والتقدير لشركة راس لانوف لاستضافتها اجتماعات الجمعية العمومية للمؤسسة وشركاتها موضحا في كلمته الى ان الشركة واجهت خلال السنة الماضية العديد من الصعوبات اثرت على نشاطها بشكل عام، والتي منها انتشار جائحة كورونا، الا انها وباتباع قواعد السلامة وجهود العاملين المخلصين تمكنت من تسيير عملياتها بصورة آمنة والمحافظة على الحد الأدنى لضمان استمرارها، واضاف السيد شويقي بأن اعتماد عدم اعتماد الميزانية اثر على نشاط الشركة، حيث انعكس ذلك سلبا على سير عملياتها وأدى الي صعوبة توريد قطع الغيار والمعدات اللازمة لانجاز الاعمال الضرورية وتأجيل تنفيذ العمرات الدورية للعديد من الوحدات الإنتاجية إضافة الى تأخر البدء في العديد من المشاريع الهامة لزيادة الإنتاج، وتزايد العجز المتراكم في المرتبات وتراكم الديون على الشركة، وتأمل السيد شويقي خيرا في ان يتم هذا العام توفير الميزانيات اللازمة حتى تسير الاعمال بالشكل المطلوب وبما يضمن استمرار وزيادة الإنتاج . كما أوضح ان الشركة عازمة على تنفيذ برامج لحفر 13 بئراً مع التركيز على مشاريع تطوير الغاز وذلك بطلب من إدارة المؤسسة الوطنية للنفط لمواكبة الطلب المتزايد على الغاز من قبل الشركة العامة للكهرباء .
 
وفي ختام الاجتماع تقدّم المهندس مصطفى صنع الله، بالشكر الجزيل لمجلس إدارة شركة سرت والمدراء العموم ومدراء الإدارات وجميع العاملين في مختلف مواقعهم، على جهودهم المبذولة ، متمنيًا لهم عامًا أفضل من سابقه الذي كان مليىء بالتحديات والصعوبات.
 
كما قدم جملة من الملاحظات كان أبرزها إعطاء الاولوية القصوى لتحديث انظمة الإطفاء في مجمع تصنيع البتروكيماويات، وذلك بالتنسيق مع الشركة الليبية للأسمدة، إضافةً لأهمية التنسيق والتواصل بين المختصين من مجلس ادارة شركة سرت وادارتي الاستكشاف والقانونية بالمؤسسة لمناقشة المواضيع ذات الصلة .
 
كما أكد صنع الله على أهمية العمل على استخدام مؤشرات الأداء فيما يتعلق بالانتاج و الإحتياطي، ونسبة نجاح الحفر وما إلى ذلك، إضافة لاستحداث ادارة للتخطيط الاستراتيجي وتطوير اعمال الشركة.
 
وحثّ المهندس صنع الله، العاملين في شركة سرت على وضع خطة شاملة تضمن تطوير الغاز ورفع احتياطاته، مؤكدا على ضرورة إنشاء قسم للدراسات المكمنية وتوطينها وذلك استنادًا على الملاحظات الواردة في الاجتماع خلال استعراض نشاط العمليات.
 
وفيما يخص مشاريع الشركة المستقبلية، شدّد صنع الله على أهمية اختيار مقاولين ذو كفاءة جيدة لضمان تنفيذ المشاريع في وقت محدد وبكفاءة جيدة ودون تكاليف اضافية.