أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط يطرح مفهومه للحوكمة في مناطق الصراع بجامعة جورج تاون

أكّد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله في كلمة  ألقاها  بجامعة جورج تاون بالعاصمة الأمريكية واشنطن  يوم 17 أكتوبر 2019 على ضرورة تضافر الجهود لتحقيق العدالة الاقتصادية في ليبيا، مشدّدا على الحاجة إلى القيام بإصلاحات اقتصادية واتخاذ كافّة التدابير اللازمة لتكريس مبدأ الشفافية في مختلف المؤسسات الحكومية. 
وصرّح صنع الله في هذا الصدد قائلا: “نحن ملتزمون في المؤسسة الوطنية للنفط بتكريس مبدأ الشفافية فيما يتعلّق بدورة الإيرادات النفطية في ليبيا. لقد افتتحنا في شهر مايو الماضي أول مكتب دولي للمشتريات لنا في هيوستن. وحرصا منّا على مزيد تكريس مبدأ الشفافية، قمنا بوضع خطط مدروسة لبدء العمل بمنظومة إلكترونية شفافة للاستثمار والمشتريات يمكن لأي مواطن ليبي الاطلاع عليها. وسيساهم ذلك في توفير منصة مفتوحة للاستثمار والمنافسة، ومكافحة الفساد، والحدّ من السرقة، وإزالة العوائق البيروقراطية”. 
كما أكد رئيس مجلس الإدارة على أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسة الوطنية للنفط للنهوض بالاقتصاد الليبي، وحذر من خطر تقسيم القطاع قائلا: “تعد المؤسسة الوطنية للنفط مصدر جميع التدفقات المالية في ليبيا تقريبا. كما أنّ المؤسسة هي من تقوم بتوفير الوقود لمحطات الطاقة ومحطات تحلية المياه والمستشفيات ووسائل النقل في كافّة أرجاء ليبيا. وستتوقف البلاد بالكامل إذا تمت عرقلة هذه العمليات- وهو ما يسعى البعض للقيام به حاليا من خلال محاولة الاستيلاء على شركة البريقة لتسويق النفط.”
ومن ناحيته صرّح مدير برنامج الديمقراطية والحوكمة بجامعة جورج تاون الأستاذ دانيال برومبرغ قائلا: ” يسعدنا، بصفتنا منظمي برنامج الديمقراطية والحوكمة، استضافة السيّد صنع الله لهذا الحدث الهام. لقد شهدت ليبيا العديد من التحديات خلال السنوات القليلة الماضية، والاطلاع على وجهة نظره حول كيفية النهوض بالاقتصاد الليبي في مثل تلك الظروف الصعبة يعتبر أمرا في بالغ الأهمية بالنسبة لطلبتنا ولمختلف المهتمين بهذا الشأن. ونحن نفخر في جامعة جورج تاون بكوننا نمنح طلبتنا فرصة الاستماع مباشرة إلى أبرز القادة والمبتكرين والخبراء من جميع أنحاء العالم، واليوم هو خير دليل على ذلك”. 
 
واشنطن 
18 أكتوبر 2019