أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط يناقش إقفالات الحقول النفطية مع وزير الخارجية الإيطالي

اجتمع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله يوم الثلاثاء الموافق 1 سبتمبر 2020 بالعاصمة طرابلس مع معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للجمهورية الإيطالية السيد لويجي دي مايو وبرفقته وفد رفيع المستوى من الحكومة الإيطالية، وذلك لمناقشة أهم المواضيع المتعلقة بقطاع النفط والغاز وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في هذا المجال. 
 
حيث عبّر صنع الله عن تقدير المؤسسة الوطنية للجهود التي تبذلها إيطاليا من أجل فك الحصار المفروض على المنشآت النفطية والوصول إلى اتفاق سياسي لحلحلة الأزمة الليبية، وأكد على أن الصراع الدائر في ليبيا الآن هو بين أطراف تؤمن بتطبيق القانون وتحترم العملية الديمقراطية وأطراف أخرى تعادي ذلك. 
 
 
ومن جهته شدّد السيد دي مايو على دعم إيطاليا للجهود المبذولة من قبل المؤسسة الوطنية للنفط في الحفاظ على وحدة ليبيا والقطاع على حد سواء، كما أثنى على حفاظ المؤسسة على حيادها ومساهمتها الفعّالة في إنعاش الاقتصاد الليبي. وأكّد دي مايو أيضا على دعمه الكامل للمبادرة التي اقترحتها المؤسسة لاستئناف إنتاج النفط وتصديره وتجميد ايراداته بالحساب الخاص بالمؤسسة في المصرف الليبي الخارجي، وذلك بالتوازي مع انطلاق مسار اقتصادي يضمن تحقيق الشفافية المالية، بالتوازي مع مسار لإعادة الترتيبات الأمنية فيما يتعلق بأمن المنشآت التابعة للمؤسسة واخلاء كافّة المواقع النفطية من المرتزقة والمظاهر المسلحة.
 
كما ناقش الطرفان الدور السلبي التي تمارسه بعض الدول الخارجية في ليبيا وخاصة فيما يتعلق بغياب النفط الليبي عن أسواق الطاقة العالمية ، وأكدا على المصالح المشتركة التي تجمع البلدين في قطاع النفط.
 
وحضر الاجتماع كلّ من السيد مانليو دي ستيفانو وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، والسيد جيوزيبي بوتشينو جريمالدي سفير إيطاليا لدى ليبيا، والسيدة إليزابيتا بيلوني الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والسيد إيتوريه فرانتشيسكو سيكوي رئيس ديوان وزير الخارجية والتعاون الدولي، والسيد سيباستيانو كاردي المدير السياسي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والسيد أوغوستو روباي المتحدث باسم الوزير، والسيد ستيفانو بوفارا من السفارة الإيطالية، بالإضافة إلى السادة جيوفاني كارافيللي وجيان لوكا فراتيني وسالفاتوريه كوليللا ورافائيل مانّا من مجلس رئاسة الوزراء الإيطالي