أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

خمسة مليون ساعة عمل وخطى تسابق الزمن لتشغيل مصنع الايثلين .. تنفيذ مشاريع داخل القلعة الصناعية راس لانوف … المحور الرئيسي باجتماع الجمعية العمومية لشركة راس لانوف للعام 2021

انعقدت الجمعية العمومية لشركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز يوم الثلاثاء الموافق 11 يناير 2022 اجتماعها بقاعة محمود النعاس بالمجمع الصناعي راس لانوف، برئاسة المهندس مصطفى صنع الله رئيس مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للنفط ( رئيس الجمعية العمومية ) وبحضور السادة، ابو القاسم شنقير ، وجاد الله العوكلي، و العماري محمد أعضاء مجلس الادارة (أعضاء الجمعية العمومية)، والسيد شعبان بسيبسو رئيس مجلس ادارة الشركة والسادة، محمد عوض، وأحمد سليمان، وفرج الفرجاني وعبدالرزاق زريبة أعضاء لجنة ادارة الشركة، والمدراء العموم ومدارء الادارات وعدد من المختصين من الجانبين، ورئيس واعضاء هيئة مراقبة الشركة .
تم خلال الاجتماع مناقشة النشاط السنوي للشركة وما تم إنجازه في العام 2021 والمشاريع المقترح تنفيذها في العام 2022 ، واستعراض الترتيبات المالية والميزانيات اللازمة لخطة الشركة للعام 2022 م
 
وفي بداية الاجتماع قال السيد رئيس مجلس الإدارة : لايفوتني في هذا المقام ان نستذكر من فقدنا ممن قضوا نحبهم من العاملين في هذه الشركة بسبب الحوادث المختلفة ووباء كورنا ونسأل الله العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته …وأضاف : نجدد تأكيدنا على الدعم اللامحدود لشركة راس لانوف من خلال توفير الميزانيات اللازمة حسب الامكانيات المتاحة و نثمن عالياً جهود كافة العاملين بها وذلك من خلال إيجاد حلول عملية ومبتكرة لمختلف الصعاب التي واجهتهم وأشاد بالمهنية العالية التي تبنتها الشركة في مراجعة واعتماد المشاريع الراسمالية وكذلك استمرار الشركة خلال عام 2021م في بذل جهودها لاستمرار تشغيل مصنع البولي إيثلين من خلال استيراد كميات من الايثلين لتشغيل الخط الأول للبولي إيثلين مرتفع الكثافة ، كما اننا نؤكد على أهمية إعادة تشغيل مصنع الايثلين هذا العام.
 
وثمن السيد “شعبان بسيبسو ” الدعم الكبير الذي تلقته الشركة طيلة العام الماضي من قبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط وجهودهم الكبيرة لاعادة تشغيل المجمع الصناعي ( إعادة تشغيل مصنع الاثيلين ) وبالرغم من كل الظروف الصعبة من نقص الميزانيات وانتشار جائحة كورونا ناهيك عن المشاكل المتعلقة بإجراءات توفير الكوادر الفنية الوطنية المتخصصة منها والأجنبية إلا أنه وبعد جهود مضنية لثلاث سنوات وتنفيذ أكثر من 5 مليون ساعة عمل مضت تم بحمد الله تنفيذ كافة الأنشطة المستهدفة لضمان جاهزية مصنع الاثيلين لاعادة التشغيل وإعطاء الاذن بذلك في الأول من يناير لهذا العام .
 
وأوضح ” بسيبسو ” جملة من الأنشطة والمشاريع التي نفذت خلال العام 2021 وأبرزها الشروع في انشاء محطتي تحلية جديدتين بمرافق الشركة واستكمال أنشطة الصيانة لكافة وحدات المرافق وفق المستهدف بخطة إعادة التشغيل وتشغيل مصنع البولي اثيلين وإعادة تأهيل ميناء راس لانوف النفطي وتطوير أداء العمليات الرئيسية به و تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والانشائية والاهتمام بالمحيط البيئي من جميع الجوانب .
 
وفي ختام الاجتماع، أشاد المهندس مصطفى صنع الله، بالعمل الدوؤب والجهود المبذولة من مجلس إدارة شركة رأس لانوف وكل العاملين بها في إعادة تشغيل مجمع رأس لانوف، وحثهم على الاهتمام بالدراسات، وتحديدا دراسات تطوير المجمع.
 
وبالحديث عن الدراسات، أشار المهندس صنع الله لدراسة ” مصنع استخلاص البنزين” المقدمة من الشركة التي اعتمدتها إدارة المؤسسة وضمّنتها في الميزانية، وأكد أن مشروع الدراسة سيطبق وسيكون إضافة قيمة للمجمع.
 
وأضاف صنع الله، أنه بفضل همة العاملين في الشركة، وعلى رأسهم مجلس الإدارة، استطعنا تحقيق الحلم المتمثل في إعادة تشغيل مجمع رأس لانوف، بعد أن كان يفتقر إلى كل مقومات التشغيل بدءا من الكهرباء، قبل اعتماد خطة العمل لإعادة تشغيله في عام 2018.
 
وأثنى على همة العاملين في المجمع التي لاحظها عند زيارته لغرف التحكم والمصانع والمرافق، كما قدم جزيل شكره لكل الجهات الأمنية التي أمنت اجتماعات الجمعية العمومية للشركات التابعة للمؤسسة في رأس لانوف، وحرصت على عدم حدوث أي خروق أمنية.
 
كما قدم الشكر لشركة رأس لانوف بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن شركة مبروك للعمليات النفطية، لمجهوداتهم في تسهيل الشروع في إعادة تأهيل حقل “المبروك “، كما حث إدارة الشركتين على التنسيق الدائم لتذليل كل الصعاب.
 
وفي السياق ذاته، أكد على توجيهات المؤسسة فيما يخص التعاون مع شركاتها المملوكة بالكامل كشركة الجوف والتموين، إضافة إلى تخصيص جزء من الأعمال للشركة الوطنية للإنشاءات.
 
وفي ختام كلمته، شدد صنع الله على أهمية أخذ الحيطة والحذر أثناء عمليات التشغيل لضمان تشغيل آمن للمصانع، إضافة إلى الالتزام بملاحظات الاجتماع الفني.