أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

خلال الاجتماع السنوي لِـ “نفوسة”.. السيد رئيس مجلس الادارة يشدد على عدم التفريط في أي قدم مكعب من الغاز

ترأس السيد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، صباح اليوم الاثنين، الاجتماع السنوي لشركة “نفوسة” للعمليات النفطية لعام 2021، بحضور أعضاء مجلس إدارة المؤسسة أبو القاسم شنقير، والعماري محمد، وجاد الله العوكلي ( رئيس لجنة الملاك)، ورئيس لجنة إدارة المشغل بشركة نفوسة محمد جمال الدين، وعضو لجنة الإدارة إلياس العزابي، وعضو لجنة الملاك عبد الحكيم المسلاتي، ورئيس وأعضاء هيئة المراقبة بالشركة، والمديرون العامون ومديرو الإدارات والمختصون من المؤسسة والشركة.
وفي كلمته الافتتاحية خلال الاجتماع، أكد المهندس مصطفى صنع الله، أن البدء بعمليات التطوير المرحلي لمنطقة شمال الحمادة من شأنه المساهمة في رفع القدرة الإنتاجية للمؤسسة وإعطاء رسالة إيجابية للشركات الأجنبية والخدمية لتكثيف وجودها داخل ليبيا ودعم استقرار البلاد.
 
وقال المهندس مصطفى صنع الله، “بعـد القيام بعمليات الاستكشاف في الامتياز 47 وتقديم خطة التقييم للقطع المستكشفة من الشريك الاجنبي، جرى الحصول على الإعلان التجاري وبناءً على ذلك صدر قرار من المؤسسة بتأسيس شركة “نفوسة” للعمليات النفطية لتقوم بتطوير وتشغيل عدد من التراكيب في الامتياز 47 – منطقة شمال الحمادة بحوض غدامس.
 
وأشار المهندس صنع الله، إلى الدراسات الجيولوجية و المكمنية التي قامت بها الشركة لغرض إعادة تقييم الخطة التطويرية الأولية، والتي توصلت لتبني فكرة الإنتاج السريع للحقل على مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولى توظيف آبار الحقل الحالية لمدة 3 إلى 5 سنوات بمعدل إنتاج يصل إلى 10,000 برميل يوميًا، تليها المرحلة الثانية التي سيصل الإنتاج خلالها إلى 25,000 برميل يوميًا.
 
وطالب المهندس مصطفى صنع الله، مسؤولي شركة نفوسة بضرورة إعطاء الأولوية لبرامج حماية البيئة تحديدا بالمناطق المحيطة بعملياتها، واتخاذ التدابير اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا، إضافة إلى الاهتمام بالعاملين وتحسين الخدمات المقدمة لهم في كل الجوانب بجميع الحقول وكافة المواقع، إضافة للاهتمام بالكوادر الشبابية من حيث التدريب والتأهيل وإقحامها في جميع الأعمال وإعطائها الفرصة للقيام بواجباتها على الوجه الأكمل.
 
وجرى خلال الاجتماع الذي عقد بمقر المؤسسة الرئيسي بطرابلس، استعراض نشاط برامج العمل والميزانية المعتمدة والمصروفات الفعلية، كما تناول العرض نشاط الصحة والسلامة والبيئة والجودة، وعلوم الأرض، وهندسة المكامن، والحفر، ومشاريع الهندسة، وتقنية المعلومات، إضافة للجوانب المالية والقانونية للشركة.
 
وتناول العرض الأعمال التي أنجزت خلال عام 2021، والمشاريع التي تعتزم الشركة القيام بها خلال العام 2022، أبرزها خطة تطوير حقل شمال الحمادة ووضعه على الإنتاج الذي من المتوقع أن يحقق إنتاج 10 آلاف برميل يوميا، كما قدمت هيئة المراقبة ولجنة إدارة المحاضِر تقريريهما وردت إدارة الشركة على الملاحظات الواردة فيهما.
 
وفي ختام الاجتماع تقدم المهندس صنع الله بالشكر الجزيل الى لجنة الادارة المشغل ولجنة الملاك، وجميع مدرائها وموظفيها على ما قاموا به من جهد في العام الماضي، وتقدم بشكره وتقديره للسيد محمد جمال الدين رئيس لجنة الادارة المشغل على جهده ومثابرته خلال العامين الماضيين في جهوده الكبيرة ومبادراته خاصة في الاجراءات القانونية لكي تسير كل الاعمال حسب الاجراء الصحيح ووفق توجيهات ادارة المؤسسة الوطنية للنفط، موضحاً بأنه كان له افكار بناءة جداً، كان لها دور بارز في أن تكون الرافد الاساسي للمؤسسة الوطنية للنفط لتحقيق المستهدف.
 
كما تقدم المهندس صنع الله لادارة الصحة والسلامة والبيئة بشكره على عرضهم الجيد ، خاصةً لالتزامهم بتنفيذ تعليمات وتوجيهات المؤسسة لاحتواء جائحة كورونا، مشيراً بأن شركة نفوسة تفوقت في تحقيقها اعلى معدلات تلقيح لعامليها، وهو شيء ايجابي جداً، مشدداً بأنه في ظل ارتفاع عدد الاصابات على الاصعيد الوطني في الآونة الاخيرة، فيجب على ادارة الصحة والسلامة والبيئة اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات في هذا الجانب، موضحاً بأن سلامة العاملين تأتي دائما في أولويات مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للنفط القصوى.
 
في ما يخص الجانب الفني أوضح رئيس مجلس ادارة المؤسسة بأن الشركة تحتاج إلى التركيز على الاهداف الاستراتيجية من خلال خطة عمل واضحة، و وضع استراتيجية للتعامل مع الغاز المنتج بالاضافة إلى البحث عن حل سريع للتعامل مع الغاز وتحويله الى سوائل والتواصل مع الشركة للكهرباء لوضع مواصفات خاصة للغاز لاستهلاكه في توليد محطات الكهرباء، منوهاً بأنه يجب اعطاء هذا الموضوع اولوية قصوى.
 
كما أكد على أهمية برامج التنمية المستدامة في المناطق القريبة من حقول الشركة ( طبقة – الزنتان – الرحيبات )، والمحافظة على قنوات الاتصال مع هذه المناطق بالتسيق مع ادارة التنمية المستدامة بالمؤسسة حتى تستمر هذه البرامج.
 
كما شدد رئيس مجلس ادارة المؤسسة على ضرورة أخذ ملاحظات الادارة القانونية بالمؤسسة بعين الاعتبار، والتي ستتابع وتهتم بهذا الموضوع طوال الثلاث اسابيع المقبلة، واختتم كلمته متمنياً التوفيق لادارة الشركة وعامليها، وأن يكون عام 2022 عام نجاح وتوفيق للجميع.