أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

توطين التدريب وتصحيح مسار التدريب المحلي … خطط للتنفيذ ومستهدفات للتحقيق

في إطار السعي الدائم والمستمر لتحسين العملية التدريبية، والتطوير المتواصل للتدريب المحلي بالقطاع.
 
عقدت الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية بالمؤسسة الوطنية للنفط صباح اليوم الأحد الموافق 20 مارس 2022، بمقر المؤسسة الرئيسي بطرابلس، اجتماعا موسعا مع منسقي التدريب والتطوير المحلي بشركات القطاع، ضمّ مدير الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية بالمؤسسة محمد أبو لعج، ومدير إدارة التدريب والتطوير بالمؤسسة فخرالدين الشارف، ومنسقي ومختصي التدريب بإدارة التدريب بالمؤسسة، وعدداً من منسقي ومختصي التدريب والتطوير الداخلي بشركات زلاف ورأس لانوف والواحة والهروج ومليته والزاوية والخليج العربي وسرت والجوف، بالإضافة إلى معهد النفط للتأهيل والتدريب، ومعهد النفط الليبي.
 
وقد خصص الاجتماع، لمناقشة آلية توحيد الجهود والتنسيق للاستغلال الأمثل للموارد التدريبية المتاحة بشركات القطاع من خبرات وكفاءات وطنية متخصصة ومراكز تدريبية فنية تزخر بالكثير من الإمكانيات اللازمة لتنفيذ برامج التدريب العملي المختلفة.
 
حيث أكد مدير الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية محمد أبولعج في هذا الصدد، خلال كلمة له في مستهل الاجتماع قال فيها: ” إن التحديات التي يخوضها القطاع ومتطلبات تحسين مستوى الأداء ورفع القدرة الإنتاجية وتحسين مستوى الكفاءة لرأس المال البشري، اصبح أمر يحتم علينا أن نولي الاهتمام الأكبر لتوطين التدريب محليا وتحسينه ودعمه وتحقيق أكبر فائدة ممكنة مما يمتلكه القطاع من إمكانيات تدريبية مختلفة”.
 
وشدد أبولعج على أهمية وضع الخطط وآليات العمل اللازمة لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، مبدياً ثقته الكاملة بقدرة المؤسسة على إنجاز المطلوب، موضحاً أن تكاتف الجهود والاستفادة من إمكانيات الشركات التدريبية سيسهم بالتاكيد في حلحلة الصعوبات التي تواجهها شركات القطاع في تنفيذ خطط التدريب المحلي، والتي في مقدمتها شحّ الميزانيات والمتطلبات اللوجستية المصاحبة للتنفيذ.
وتمحور الاجتماع حول مناقشة عدد من المحاور الهامة لتطوير التدريب المحلي وتوطين التدريب، تمثلت فيما يلي:
 
1- إنشاء قاعدة بيانات موحدة للخبرات الوطنية سواء العاملين حاليا بالقطاع أو حتى المتقاعدين، الذين يمكن الاستفادة منهم في تنفيذ البرامج التدريبية والتطويرية في مختلف الاختصاصات.
2- تقييم مراكز التدريب التابعة لشركات المؤسسة الوطنية للنفط، وتحديد المتطلبات اللازمة لتأهيلها كمراكز تدريبية معتمدة لمنح الشهادات الفنية في مختلف التخصصات، مثل اللحام والتفتيش الفني والتخصصات الحرفية الأخرى، والدخول في شراكات مع الجهات التدريبية العالمية المتخصصة.
3- إعادة تفعيل مراكز تدريب اللغة الإنجليزية بشركات القطاع وتطويرها للحصول على الاعتمادات الدولية في مجال اللغة الإنجليزية.
 
وناقش الحاضرون كذلك النقاط المذكورة بتوسع وتفصيل، وجرى استعراض نشاطات وإمكانيات كل شركة من شركات القطاع فيما يخص التدريب المحلي بجوانبه المتعددة، ونسب إنجاز تنفيذ الخطط التدريبية والصعوبات والعراقيل التي تحول دون تحقيق الأهداف المطلوبة، والحلول المناسبة لتجاوزها.
 
وفي ختام الاجتماع، جرى الاتفاق على جملة من الخطوات التنفيذية التي سيتم المباشرة بها كمرحلة أولى لانطلاق برامج التدريب المحلي الهادفة، التي تقود إلى تحسين العملية التدريبية، وسد احتياجات القطاع من العمالة الفنية المتخصصة والمؤهلة في جميع المجالات.