أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

تحويل امتيازات شركة فينترسهال المحدودة في حوض سرت إلى اتفاقيات استكشاف ومقاسمة الإنتاج النمط الرابع

• المؤسسة الوطنية للنفط وشركة فينترسهال المحدودة تؤسسان شركة السرير للعمليات النفطية. وسيتم نقل العمليات التشغيلية اليها منتصف 2020  
 
•     فينترسهال تنفذ أعمال استكشاف على نفقتها و ستتحمل نصف تكلفة التطوير 
 
•  150 مليون دولار لبرامج ومشاريع المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة 
 
تنفيذًا لمذكرة التفاهم الموقعة بتاريخ 26 أغسطس  2010 بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة فينترسهال والمعتمدة بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة آنذاك رقم 468 / 2010، وبعد سلسلة من المفاوضات والحصول على الموافقات الحكومية اللازمة، وقّعت المؤسسة الوطنية للنفط وشركة فينترسهال المحدودة، اتفاقيتين للاستكشاف وتقاسم الإنتاج للمنطقتين 91 و107 في حوض سرت.  
 
ولقد نص الاتفاق على تحويل الامتيازين 96 و97 لشركة فينترسهال المحدودة إلى اتفاقيات استكشاف وتقاسم الإنتاج النمط الرابع  بأثر رجعي اعتبارا من يوم 1 يناير 2008. وبذلك، يتم تمديد مدّتهما إلى عام 2036 (المنطقة 91، وهي الامتياز 96 سابقا) و عام 2037 بالنسبة للمنطقة 107، )وهي الامتياز 97 سابقا).  
 
وستقوم كلّ من المؤسسة الوطنية للنفط وشركة فينترسهال المحدودة بإنشاء شركة مشغل مشتركة باسم “شركة السرير للعمليات النفطية”. وستشرف شركة فينترسهال المحدودة على تشغيل المنطقتين المشمولتين في العقود بشكل متواصل لفترة انتقالية مدّتها 6 أشهر، لتتولّى شركة السرير للعمليات النفطية بعد ذلك مهمّة تشغيل المنطقتين خلفا لها.  
 
وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم شركة فينترسهال المحدودة على نفقتها بتنفيذ أعمال استكشافية تشمل حفر بئرين في منطقة التعاقد 107 و بئر في منطقة التعاقد 91. 
 
كما ستدفع شركة فينترسهال علاوة توقيع قدرها 100 مليون دولار عن الاتفاقيتين بالإضافة إلى 50 مليون دولار على مدى 10 سنوات ستخصص كلها لبرامج ومشاريع المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة التي تديرها المؤسسة الوطنية للنفط.
 
وفي هذا الصدد، صرّح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله قائلا: ” تفخر المؤسسة الوطنية للنفط بانها الحارس الأمين للثروة النفطية امام الشعب الليبي. ونحن سعداء ببدء فصل جديد من التعاون مع شركة فينترسهال المحدودة، والتي تعمل في حوض سرت منذ عام 1966″.  
 
 
طرابلس 
 
12 ديسمبر 2019