أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

بن قدارة: إيني تستثمر 8 مليار دولار لتطوير حقول الغاز في غرب ليبيا

قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، إن المؤسسة توصلت إلى اتفاق مع شركتي “إيني” و”بي.بي” للبدء بعمليات الحفر بمنطقة البحر المتوسط بمساحة كبيرة وبكميات كبيرة من الغاز.
وأضاف بن قدارة في تصريحات على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك 2022″، أن شركة إيني الإيطالية ستضخ استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار لتطوير حقول الغاز في غرب ليبيا.
وأوضح أن حجم الاحتياطيات المتواجدة بالحقل سيتم الإعلان عنها بعد البدء بعمليات الإنتاج، لافتاً إلى أن احتياطيات ليبيا المؤكدة من الغاز بشكل عام تتجاوز 80 تريليون قدم مكعب.
وتوقع بن قدارة أن تحقق ليبيا إيرادات نفطية تتراوح بين 35 و37 مليار دولار بنهاية العام الحالي.
وأكد بن قدارة أن ليبيا بحاجة لاستثمارات بقيمة 4 مليارات دولار سنويًا للحفاظ على حجم الإنتاج النفطي لديها، بهدف تحديث البنية التحتية وتطوير الخدمات في الحقول النفطية.
وتابع: نعمل على خطة لزيادة الإنتاج إلى 2 مليون برميل، إلا أن حجم الاستثمارات اللازمة للوصول إلى المستهدف لم يتحدد بشكل دقيق، ولكنه سيتراوح من 4 إلى 5 مليار دولار سنويًا.
وأوضح بن قدارة أن جزءًا من الخطة سيتم تمويله من الحكومة بشكل مباشر وبدعم من مصرف ليبيا المركزي ، وجزء سيتم تمويله عن طريق الاستثمارات بالبنية التحيتة، وجزء آخر من الشركاء الأجانب.