أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا توقع إتفاقية مع شركة إيني لتطوير قطعتين جديدتين

·       تطوير الإتفاقية سيدخل استثمارات تتراوح قيمتها بين 7 و 9 مليارات دولار إلى قطاع النفط الليبي ، فضلاً عن تحقيق صافي إيرادات للدولة يصل إلى 13 مليار دولار .

  • حجم احتياطات النفط المؤكدة في القطعتين يبلغ  حوالي 6 تريليونات قدماً مكعبة ، بسعة إنتاجية تقديرية تبلغ حوالي 750 مليون قدماً مكعبة من الغاز لمدة 25 عاماً .
  • تطوير الاتفاقية هي الأولى من نوعها في ليبيا منذ ما يقرب من أكثر من ربع قرن و تعزز صعود الدولة الليبية مجدداً كأحد أبرز الدول المنتجة للطاقة حول العالم .

28 يناير ، 2023 طرابلس  ، ليبيا أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم عن توقيعها رسمياً على تطوير اتفاقية استكشاف و مقاسمة الإنتاج مع شركة إيني الايطالية لتطوير قطعتين جديدتين (أ،هـ) و اللتان تحتويان على احتياطيات غاز تقدّر بحوالي 6 تريليونات قدماً مكعبة بسعة انتاج تقديرية تبلغ حوالي 750 مليون قدماً مكعبة من الغاز يومياً و لمدة 25 عاماً .

شهدت مراسم التوقيع بين رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط ، فرحات بن قدارة و رئيس شركة إيني كلاوديو ديزكالزي . حضور كل من رئيس الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة و رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا مليوني صحبة عدد من الوزراء و الدبلوماسيين من كلا الجانبين .

و تعليقاً على هذا الإعلان قال السيد فرحات بن قدارة ” يمكن اعتبار تطوير الاتفاقية اليوم بمثابة رجوع الحياة الفعلية لقطاع النفط و الغاز الليبي و إشارة إلى العالم أن أبوابنا مفتوحة للعمل و التطوير .

و أضاف ” نحن في تواصل مع عديد من الشركات العالمية الكبرى و التي أبدت رغبتها في الإستثمار ليس فقط في مجال الإستكشاف و الإنتاج ، بل أيضاً في مجال البنية التحتية لقطاع النفط و الغاز . و ستتم إتاحة المزيد من القطع اليابسة المغمورة لتلبية هذا الطلب و دعم طموحنا بأن نرجع إلى مصاف أبرز الدول المنتجة للنفط و الغاز حول العالم ” .

ستساهم الاتفاقية با ستقطاب استثمارات تتراوح قيمتها بين 7 و 9 مليارات دولار إلى قطاع النفط و الغاز الليبي و تحقيق صافي إيرادات الدولة يصل إلى أكثر من 13 مليار دولار , وعليه تشكل الاتفاقية جزءًا من طموح المؤسسة الوطنية للنفط لقيادة النهوض بالاقتصاد الليبي كأبرز منتجي الطاقة عالمياً .

و في ديسمبر 2022 ، دعت المؤسسة الوطنية للنفط شركات النفط العالمية لرفع حالة القوة القاهرة على استكشاف النفط و الغاز و إنتاجهما و العودة للمارسة هذه الأنشطة بصورة سريعة و فعالة . وتعكس هذه الدعوى مدى تحسن الوضع الأمني في ليبيا ، كما تسلط الضوء على نجاح المؤسسة بعد رفع مستويات إنتاج النفط و الغاز مقارنة ببداية العام .

انتهى

للاستفسارات الإعلامية يرجى التواصل مع : جلال مسعود عبدالله الشهوبي [email protected]