أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

المؤسسة الوطنية للنفط تُعلِن عن إيرادات شهر اكتوبر للعام 2021 م

تُعّلِن المؤسسة الوطنية للنفـط أن صافي إيرادات شهر أكتوبر للعام 2021م 1,907,660,046.91دولار امريكي  من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات . 
فقد وصلت إيرادات النفط الخام  مستوى
1,853,176,198.98دولار أمريكي ،  في حين وصلت إيرادات  الغاز والمكثفات الى 34,318,773.80 دولار امريكي ، 
في حين حققت المؤسسة الوطنية للنفط صافي إيرادات  في المنتجات النفطية مستوى 18,186,629.55 دولار أمريكي ووصلت عوائد البتروكيماويات الى 1,978,444.58 دولار امريكي  ووصلت  الإيرادات المحققة باليورو مستوى   3,935,191.04 يورو فقط لاغير .
 
وفي هذا الصدد علق المهندس مصطفى صنع الله قائلاً : صعود الايرادات للشهر التالي على التوالي يُعد ” مؤشراً  ايجابياً “، ومعدلات  الاسعار  الحالية تمكننا من تحقيق افضل الإيرادات المتاحة و إنني متفائل بمستقبل الاقتصاد الليبي للقادم من الشهور  ، إلا ان إستمراره  مرتبط إرتباط شرطي باستقرار   قطاع النفط في كل الجوانب وهذا يقودني الى القول  أنه 
“لايمكنني التحدث اليوم عن الايرادات بمعزل عن مايتعرض له قطاع النفط من تسييس من طرف وزارة معطلة  “ . 
 
وأضاف صنع الله قائلا “يجب أن يدرك السيد محمد عون  أنه يقود وزارة معطلة بإرادته وأن الرأي العام المحلي والدولي يدرك جيدا الدور الذي تقوم به المؤسسة بخلاف مايردده على صفحة الوزارة ، وان يتنبه من أن إستقبال  مهربي الوقود والسماح لهم بالدخول بسيارات مدججة بالسلاح الى مقر المؤسسة الوطنية للنفط و الذي تشغل الوزارة بعض المكاتب بها بصفة مؤقتة أمر مرفوض  لكنه موثق. 
 
هذا ونذكر “ أن مكتب النائب العام على دراية بكل التجاوزات وكل بلاغ موثق توثيقا صحيحاً  “
 
 
وفي سياق متصل اكد ” صنع الله ”  ان المؤسسة ممثلة في ادارتها و موظفيها وبالرغم من كل هذا العبث  لازالت مؤمنة بأن المصلحة العامة تقتضي التضحية ونكران الذات والعض على الجراح من أجل المصلحة العليا المتمثلة في الحفاظ على إنتظام  الانتاج والصادرات وتأمين إيرادات للخزانة العامة ، بيد ان  الوزير المعطل  لازال مستمر  في المعاندة والضرب بعرض الحائط بقرارات مجلس الوزراء و الرقابة الادارية وغيرها متناسيا ان القانون لايمكن ان يمارس بانتقائية . 
 
 
وأختتم السيد رئيس مجلس الادارة هذا البيان بالقول ” ان هذه المحاولات لن تثني عزمنا الراسخ في المضي قدما في المساهمة لبناء دولة المؤسسات دولة القانون والتاريخ يوثق السيرة والمسيرة . انتهى . 
 
هذا ويُذكر ان إيرادات شهر اكتوبر لاتتضمن الاتاوات والضرائب و لم تتلقى المؤسسة الوطنية للنفط توجيهات من مجلس الوزراء بشأنها رغم عديد المراسلات ،  فضلاً عن أن شحنات من النفط الخام تم تحويلها الى محطة اوباري يتم تحمليها على الشركة العامة للكهرباء، وسجلت قيمتها في شهر سبتمبر بـــ 19,343,774.18 دولار أمريكي.
 
ايضاً تم تزويد شركة مليته بكميات من النفط الخام لغرض توليد الطاقة الكهربائية قيمتها 3,658,646.82 دولار امريكي وتم تحمليها على الشركة ليصار الى تسويتها لاحقا.
 
هذا وتستمر المؤسسة الوطنية للنفط في الإعلان عن عائدات النفط بكلّ شفافية، وذلك تماشياً مع مبادئها بالإفصاح والشفافية الذي لطالما دأبت في انتهاجه منذ يناير 2018 وواصلت العمل به إلى يومنا هذا.
 حفظ الله ليبيا
 
المؤسسة الوطنية للنفط
30 نوڤمبر 2021
طرابلس – ليبيا