أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

المؤسسة الوطنية للنفط تُعلِن عن إيرادات شهر سبتمبر للعام 2021

تُعّلِن المؤسسة الوطنية للنفـط أن صافي ايرادات شهر سبتمبر للعام 2021م من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات وصل الى مستويات قياسية مدفوعاً بطفرة في الاسعار حول العالم ، حيث وصل مستوى 1,667,406,112.98 دولار أمريكي من النفط الخام يليها الغاز والمكثفات والتي وصلت الى 92,042,490.94 دولار امريكي.
في حين حققت المؤسسة الوطنية للنفط صافي ايرادات المنتجات النفطية 33,717,871.61 دولار أمريكي ووصلت عوائد البتروكيماويات 3,057,265.54 دولار امريكي اضافة الى 5,277,821.72 يورو .
مما يعني أن إجمالي الإيراد الصافي من المبيعات النفطية بالدولار الامريكي قد وصل إلى 1,796,223,741.07 دولار أمريكي.
 
وفي هذا الصدد علق المهندس مصطفى صنع الله قائلاً : ” الكل سعيد” معدلات الانتاج رائعة، وطفرة الاسعار علامة هامة ومشجعة ، نتوقع تقلص كبير في العجز الذي عانت منه الميزانية العامة لاعوام مضت ، ومتفائلين من ان الاستقرار المالي سيساهم في خلق بيئة استثمارية وخاصة في البنية التحتية لقطاع النفط الوطني .
 
واضاف صنع الله قائلاً ” على الرغم من كل هذه الاستبشارات لا بد من الاعتراف بأن علاقة المؤسسة الوطنية للنفط بوزارة النفط والغاز قد شابها الكثير من المشاكل ، ولايمكن الحفاظ على هذه المكتسبات من دون التعاون الذي يرتكز على احترام دور المؤسسة الوطنية للنفط ، ولا نقبل أن يتراجع هذا الدور ، أو أن ترتج صورة المؤسسة في العالم ومتمسكين بالتوجيهات التي رسمها معالي رئيس الحكومة والتي تخلص في ثناياها الى اهمية التعاون والتكامل دون تغول جهة عن اخرى وتقديم المصلحة العامة دون انتقائية او شخصنة للشأن العام .
 
هذا وفي سياق حرص المؤسسة الوطنية للنفط على استمرار الانتاج والصادرات وانطلاقا من القناعة الكاملة ان الاغلاقات الغير قانونية لاتخدم سوى مصالح اصحاب الاجندات الخفية عقد رئيس مجلس الادارة مجموعة من الاجتماعات في المنطقة الشرقية خلصت الى مخرجات ايجابية وبناءة مشيراً الى ان جميع الاطراف الفاعلة لن تالوا جهداً في سبيل بذل كل ما من شأنه ان يحافظ على استقرار الانتاج واستمرار الصادرات .
وأختتم السيد رئيس مجلس الادارة هذا البيان بالقول ” ان هذه الزيارات المُعلنة تمت بمعرفة وموافقة رئيس الحكومة وان توجيهات معاليه عكست حرصه المستمر على اهمية التواصل في الجوانب الفنية المتعلقة بالشأن النفطي باعتبارها بوصلة المسار لعمل المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها .
 
هذا ويُذكر ان ايرادات شهر سبتمبر لاتتضمن الاتاوات والضرائب فضلاً عن ان شحنات من النفط الخام تم تحويلها الى محطة اوباري يتم تحمليها على الشركة العامة للكهرباء، وسجلت قيمتها في شهر سبتمبر بـــ 23,914,701.35 دولار أمريكي.
 
ايضاً تم تزويد شركة مليته بكميات من النفط الخام لغرض توليد الطاقه الكهربائية قيمتها 3,263,565.42 دولار امريكي وتم تحمليها على الشركة ليصار الى تسويتها لاحقا.
 
هذا وتستمر المؤسسة الوطنية للنفط في الاعلان عن عائدات النفط بكلّ شفافية، وذلك تماشياً مع مبادئها بالإفصاح والشفافية الذي لطالما دأبت في انتهاجه منذ يناير 2018 وواصلت العمل به إلى يومنا هذا.
 
المؤسسة الوطنية للنفط
19 أكتوبر 2021
طرابلس – ليبيا