أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

المؤسسة الوطنية للنفط تشارك في اجتماع الدورة الرابعة لمنظمة الدول الأفريقية للدول المنتجة للنفط

شاركت المؤسسة الوطنية للنفط في اجتماع الدورة الرابعة للمدراء التنفيذيين لمنظمة الدول الأفريقية للدول المنتجة للنفط ، اليوم الثلاثاء في الجزائر العاصمة.

وناقش الإجتماع إنشاء بنك افريقي للطاقة بغرض تمويل الاستثمارات في مجال البترول و الغاز ، و فرص  التعاون بين الدول و الأعضاء ومستقبل صناعة النفط و الغاز في القارة الأفريقية ، و البحث عن حلول لمختلف التحديات التي تواجه هذه الصناعة.

 

وفي مداخلة هاتفية تحدث رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة مع المدير التنفيذي لشركة سونطراك توفيق حكار و كذلك مع الأمين العام لمنظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط عمر فاروق تم خلالها تبادل وجهات النظر و مناقشة التعاون بين الجانبيين و حث شركة سونطراك على رفع القوة القاهرة و استئناف نشاطها الاستكشافي حسب البرنامج المنصوص عليه في إتفاقية الابسا4.

 

و يشارك في هذا الاجتماع الرابع 15 وفداً إفريقياً يمثلون المؤسسات الوطنية للنفط بأفريقيا وهي SNPC  ( جمهورية الكونغو)  ، SNH-BENIN ( البنين )، Tchad SHT  ( تشاد ) ، PETROCI ( ساحل العاج ) ، SONAHYDROC   سوناهيدروك ( جمهورية الكونغو الديمقراطية ) ، SNH Cameron  ( الكاميرون ) ، PETROSEN ( السنغال) ، SONIDEP ( النيجر ) ، SONAGAS  ( غينيا الاستوائية ) ، GEPETROL  ( غينيا الاستوائية ) ، Libyan NOC ( ليبيا) ، NNPC Limited   ( نيجيريا) ، Strategic Fuel Fund  ( جنوب افريقيا ) ، GNPC  ( غانا) ، SONAN GOL  (أنغولا ) ،  وسونطراك الجزائرية  و كانت الوفود تتكون من أكثر من 70 مشاركاً .

يشار إلى أن المنظمة الأفريقية لمنتجي النفط  APPO  تم إنشائها في 27 يناير 1987 في لاغوس ( نيجيريا ) ، وهي فضاء للقاءات و تبادل الأفكار و التعاون و تبادل الخبرات و التجارب بين الأعضاء في إطار تعاون قاري موحد .