أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

المؤسسة الوطنية للنفط تحتفي بالذكرى الستين لتصدير أول شحنة للنفط الخام من ميناء مرسي البريقة النفطي ،،

في الذكري الستين لتصدير أول شحنة من النفط الليبي الي العالم في 25/أكتوبر 1961 المؤسسة الوطنية للنفط تحتفي بهذه الذكري بإعتماد منظومة قياس نقل الملكية لصادرات النفط الخام بعد نجاح الإختبارات الموقعية التي أجريت خلال الايام الماضية بإشراف الإدارة العامة للتفتيش والقياس بالمؤسسة الوطنية للنفط .
وفي هذه المناسبة هنأ رئيس مجلس الإدارة بالمؤسسة الوطنية للنفط العاملين بقطاع النفط بهذه الذكري العزيزة علينا جميعا وذلك من خلال مكالمة هاتفية مع رئيس مجلس إدارة شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز خلال الإحتفالية المنعقدة بمقر الشركة بمرسي البريقة النفطي .
 
حيث أشار بأن في مثل هذا اليوم بتاريخ 25 أكتوبر 1961 دشن الملك الصالح ادريس السنوسي اول شحنة من الخام الليبي لتنضم ليبيا الى الدول المنتجة والمصدرة للنفط وقد أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في مداخلته على أن قطاع النفط قطاع واعد وأنه رغم الظروف الاستثنائية والصعبة الا ان هذا القطاع حيوي وهو عصب الحياة و سيظل متماسك ويزخر بإمكانيات عالية جدا من الاحتياطيات سواء النفط أو الغاز، فقط يحتاج الى ميزانيات وان الهمم عالية والتعويل على خبرات هذا القطاع .
وقد حضر هذا الاجتماع السيد العماري محمد العماري عضو مجلس إدارة المؤسسة، والذي أشار أيضا من خلال مكالمة هاتفية بأن تصدير أول شحنة قد غيرت مجري الحياة في ليبيا من حيث تغير طبيعة الدخل الليبي وأننا كمؤسسة وطنية للنفط مستمرين على نفس النهج.
 
بعد ذلك تلى مدير عام الإدارة العامة للتفتيش والقياس خطاب الاعتماد النهائي لمنظومة القياس وذلك إستنادا الى دليل القياس الليبي المعتمد بقرار رئيس مجلس إدارة المؤسسة رقم 92 في 25أكتوبر 2020 في الذكري 59 خلال العام الماضي.
وخلال الاجتماع وفي كلمته الختامية أهدي رئيس مجلس إدارة شركة سرت هذا النجاح للمؤسسة الوطنية للنفط وأنه تكلل بعد تظافر الجهود وتكاملها بين الإدارة العامة للتفتيش والقياس وقطاع الفنية والهندسة والمشاريع بشركة سرت وصولا الى هذه المرحلة.