أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

الحد من الغازات المسببة للانبعاث الحراري … تصدير الصناعات النفطية إقليميا … انشاء مصانع للمعدات النفطية … اهم المحاور في اجتماع رئيس مجلس الإدارة برئيس لجنة إدارة معهد النفط الليبي

اجتماع  السيد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله يوم الأحد 15 أغسطس مع المهندس خالد العاتي رئيس لجنة الإدارة بمعهد النفط الليبي. 
 
الاجتماع  تناول في مستهله مناقشة المشاريع الفنية التي يشرف عليها معهد النفط الليبي تحت إشراف المؤسسة الوطنية للنفط. 
كما تم التركيز في الإجتماع على تصدير الصناعات النفطية على المستوى الإقليمي، وخلق شراكات مع مؤسسات عالمية لها اسم وباع في هذا المجال، وأيضا تم طرح رؤية المعهد في إنشاء مصانع خاصة بتصنيع المعدات النفطية، والتي من شأنها أن تساهم في الاكتفاء الذاتي بالسوق المحلي، من معدات جوفية وسطحية وشبه سطحية، والتي تنبع من سياسة المؤسسة الوطنية للنفط في البدء بتغيير فلسفة الاستيراد إلى واقع التوطين والتصدير.  
ومن هذا المنطلق واستنادًا على هذه التوجيهات والي متابعة رئيس مجلس الإدارة بهذه المشاريع الاستراتيجية عكف معهد النفط الليبي على اعداد مسودة تم مناقشتها في الاجتماع، والذي يرمي لنقل الصناعة النفطية الليبية لتصل إلى المستوى الإقليمي، وان الأبحاث والمعامل التي يمتلكها معهد النفط الليبي لها القدرة على إنجاز مثل هذه المشاريع ووضعها موضوع التنفيذ في السوق المحلي والإقليمي. 
 
تم التطرق أيضا خلال الاجتماع الى موضوع  تقنية  تساعد في التقليل والحد من الانبعاثات والغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، ومن أهمها غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الوقود في محطات التوليد ووسائل النقل المختلفة، ومن عمليات تصنيع النفط والغاز، وذلك تماشيا مع السياسة العالمية لمجابهة ظاهرة الاحتباس الحراري والحفاظ على البيئة. 
 
وأيضا من بين المواضيع المطروحة في اللقاء موضوع الاستخراج المحسن للنفط ” enhanced oil recovery” ” وهي عملية استخدام تقنيات عدة من أجل زيادة استخراج كميات أكثر من النفط بطرق غير تقليدية. 
كما وجه المهندس مصطفى صنع الله إدارات معهد النفط الليبي إلى المضي قدما في وضع هذه المشاريع موضع التطبيق الفعلي، وذلك من خلال الإمكانيات الفنية والبشرية التي يزخر بها معهد النفط الليبي.