أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

البدء في تجارب التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من تطوير حقل الفارغ وزيادة انتاجه ليصل الى ربع مليار قدم مكعب من الغاز و انتاج 15 ألف برميل من المكثفات

في إنجاز مهم لتحقيق مستهدفات الانتاج للمؤسسة الوطنية للنفط ، أعلنت شركة الواحة للنفط، البدء في تجارب التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من مشروع تطوير حقل الفارغ. حيث بدأت الشركة صباح اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 بضخ الغاز الى حقل الانتصار 103 ومنه إلى شبكة الخط الساحلي. وتعد هذه الخطوة إنجاز مهم للمؤسسة الوطنية للنفط ولشركة الواحة لما سيعود بالنفع على المواطنين وعلى الاقتصاد الليبي. 
 
وسيستخدم هذا الغاز في زيادة كفاءة انتاج النفط الخام في حقل الانتصار 103 وإمكانية تزويد محطات الكهرباء بالمنطقة الشرقية لاستبدال الوقود السائل المدعوم مما سيوفر مبالغ كبيرة ويساعد في الحفاظ على البيئة. كما سيساهم الغاز المنتج في زيادة تزويد مصانع الميثانول والشركة الليبية النرويجية للأسمدة (لايفكو) بمرسى البريقة.
 
أما بالنسبة لما يتعلق بمحطة كهرباء السرير، تؤكد المؤسسة بأنها لا تزال في انتظار انتهاء الشركة العامة لنقل الغاز من استكمال تركيبات خط انابيب الغاز، والذي تقوم بتنفيذه بالتعاون مع شركة بترو جيت المصرية. 
 
وقد بلغ انتاج حقل الفارغ من المرحلة الأولى 70 مليون قدم مكعب في اليوم. وباستكمال المرحلة الثانية، سترتفع القدرة الإنتاجية للحقل بمقدار 180 مليون قدم مكعب في اليوم في غضون أسبوعين، لتصل الكمية الكلية للغاز المزمع ضخها من حقل الفارغ إلى قرابة 250 مليون قدم مكعب في شهر نوفمبر القادم و انتاج 15 ألف برميل من المكثفات ايضا .
 
وقد صرح المهندس مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في هذا الصدد قائلا: ” لقد تمكنت شركة الواحة اخيرا من استكمال هذا المشروع الحيوي الذي تأخر انجازة لفترة طويلة بسبب الإقفالات والظروف الأمنية في البلاد و ابارك لإدارة الشركة والعاملين بها على هذا الانجاز” كما أضاف صنع الله ” إن المؤسسة الوطنية للنفط تمضي قدما بخطوات ثابتة نحو تحقيق مستهدفاتها طالما توفرت لها الظروف الأمنية الملائمة، والتمويل والاستثمار اللازمين في الوقت المناسب”.
 
 ومن جانبه علق السيد احمد عبد الله عمار رئيس لجنة إدارة شركة الواحة للنفط قائلا: “أتوجه بالشكر إلى كافّة العاملين بالشركة، وإلى المؤسسة الوطنية للنفط على دعمها اللامحدود لاستكمال هذا المشروع.”