أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

الادارة العامة للتفتيش والقياس بالمؤسسة الوطنية للنفط تنظم ورشة عمل حول تقنيات قياس النفط والغاز

نظمت الإدارة العامة للتفتيش والقياس بالمؤسسة الوطنية للنفط يوم الثلاثاء الموافق  1 سبتمبر 2020 ورشة عمل افتراضية عبر الدائرة المغلقة تهدف إلى تبادل الخبرات بين المصنّعين والمشغلين حول تقنيات قياس النفط والغاز، وذلك  بالتنسيق والتعاون مع عدد من الشركات المصنّعة لمنظومات القياس والمتمثّلة في ( شركة سنسيا ائتلاف شلمبرحير وشركة سونتن ).

 

  وقدم الخبراء والمختصين الذين تم الربط معهم عن بعد من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية عدداً من العروض الفنية استمرّت من الساعة التاسعة صباحا إلى الخامسة مساءً ، حيث تمت مناقشة عمليات قياس النفط والغاز بإستخدام العدادات التي تعمل بالموجات فوق الصوتية ومعايير معهد البترول في عمليات تحليل وسحب عينات النفط الخام، ومتطلبات ضبط جودة النفط.

 

 كما تم مناقشة منظومات القياس المتكاملة ، حيث شمل العرض تفصيلاً لكل مكونات وملحقات منظومة القياس المثالية والتحكم في منظومات القياس وحسابات التدفق للعدادات وتقنيات الربط ونقل البيانات والمراقبة لأجهزة القياس المختلفة.

 

وفي الختام، تم تقديم عرض متطلبات تركيب منظومات القياس المتكاملة بالموقع، حيث عرضت شركة وازن الليبية خبرتها على المساهمة بمثل هذه الأعمال.

 

حضر ورشة العمل العديد من المهندسين بشركات القطاع والمختصين بالإدارة العامة للتفتيش والقياس وكان الحضور بعدد أكثر من 80 مهندساً عن بعد من مختلف المواقع وبمستويات وظيفية مختلفة ( شركة رأس لانوف لتصنيع النفط والغاز، وشركة سرت لانتاج وتصنيع النفط والغاز، وشركة البريقة لتسويق النفط، وشركة الهروج للعمليات النفطية، ، وشركة الواحة للنفط من ميناء السدرة، شركة أكاكوس للعمليات النفطية، وشركة نفوسه للعمليات النفطية، وشركة مليته للنفط والغاز، وشركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، وشركة لايفكو، وعدد من المهندسين بالإدارات الفنية بالمؤسسة).

 

 وقد أثنى الخبراء الذين قدّموا العروض الفنية على مستوى النقاش الذي تم إثراؤه بما يعكس المستوى الفني والعلمي المتقدم لمهندسي وفنّيي قطاع النفط، وأكد المختصين المشاركين من الشركات النفطية المشغلة بضرورة استمرار  الإدارة العامة للتفتيش والقياس في تنظيم ورش العمل التي من شأنها نقل المعرفة وتبادل الخبرات الفنية مع بيوت الخبرة وبما يسهم في تطوير منظومات القياس في الحقول والموانئ النفطية الليبية.