أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

الاجتماع السنوي لشركة أكاكوس للعمليات النفطية للعام 2019 و التحول الرقمي و الطاقات النظيفة على أولويات الاجتماع

انعقد يوم الاثنين الموافق 6 يناير 2020، الاجتماع الاجتماع السنوي لشركة أكاكوس للعمليات النفطية للعام 2019 بمقرّ المؤسسة الوطنية للنفط بمدينة طرابلس، وذلك برئاسة المهندس مصطفى عبد الله صنع الله، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط.

حيث تم خلال الاجتماع استعراض نشاط الشركة وإداراتها المختلفة خلال العام 2019، بالإضافة إلى مناقشة الخطة الأمنية بحقل الشرارة، وبرامج الصحة والسلامة والبيئة؛ والاطلاع على حسن سير العمليات وبرامج هندسة المكامن والحفر التطويري وصيانة الآبار، والمشاريع المتعلّقة بالاتصالات وتقنية المعلومات. كما استعرضت الشركة ميزانيتها المقترحة للعام 2020، بالإضافة إلى مختلف المشاريع التي تعتزم القيام بها خلال العام المقبل للرفع من معدّلات الانتاج وزيادة الاحتياطي النفطي. 

وأشاد السادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة بالجهود الاستثنائية التي بذلها موظفو شركة أكاكوس للعمليات النفطية للرفع من أداء الشركة والمساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني، وذلك على الرغم من كافّة الظروف والتحديات الصعبة التي واجهتهم – من عمليات أسر للموظفين وإقفال لحقل الشرارة، وإغلاق للصمامات الشحن الرئيسية. 
كما أعربوا عن تقديرهم للإنجازات التي حققتها الشركة خلال سنة 2019، والتي تشمل استكمال الدراسات المكمنية، وصيانة حوالي 55 بئرا نفطيا بهدف إعادتها للإنتاج، والبدء في تنفيذ مشروعي الطاقة الشمسية و التحول الرقمي ، وتطوير القطعة م، ن(186)، والتراكيب (ب – ح)، و(ي – ك)، و(ط – ص)، بالإضافة إلى صيانة الخزانات الرئيسية بميناء الزاوية النفطي.

وأكّد المهندس مصطفى صنع الله على ضرورة المحافظة على سلامة العاملين، كما أوصى مجلس إدارة المؤسسة بضرورة استكمال منظومة البيانات، وتزويد الملاك بالتقارير، والاخذ بعين الاعتبار النقاط التي وردت في تقرير هيئة المراقبة. 

وأشار صنع الله إلى ضرورة تحسين الخدمات اللوجستية والسلامة الغذائية، وتوفير النوادي الترفيهية لكافّة العاملين بالمواقع الانتاجية التابعة للشركة، داعياً المولى سبحانه وتعالى أن يفك أسر المخطوفين وأن يرجعهم إلى ذويهم وعملهم سالمين في أقرب وقت ممكن، وأن يكون عام 2020 بداية انفراج الازمات في كافة ربوع البلاد.

من جهته، توجه السيد رئيس لجنة إدارة شركة أكاكوس للعمليات النفطية بالشكر والتقدير إلى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بالمؤسسة الوطنية للنفط على دعمهم المتواصل للشركة والعاملين فيها، مستعرضا الصعوبات الأمنية التي تعرض لها مقر الشركة بطرابلس ومنطقة عمليات الشركة بحقل الشرارة، مما أثر على عمليات الإنتاج. كما عبّر عن امتنانه وتقديره للمساعدة التي قدمتها شركة الخليج العربي للنفط لشركة أكاكوس في التغلب على بعض التحديات العملية.

وحضر الاجتماع أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط السيد أبو القاسم شنقير، والسيد العماري محمد العماري، والسيد جاد الله العوكلي. وعن جانب شركة أكاكوس للعمليات النفطية حضر كلّ من السيد نوري الصيد رئيس لجنة الادارة، والسادة أعضاء لجنة الادارة، أسامة اللطعي، وأحمد الغزال، بالإضافة إلى السيد نور الدين الشقمان رئيس لجنة الملاك والسادة رئيس و اعضاء هيئة مراقبة الشركة ، والمدراء العامون بالإدارات المختصة بكلّ من المؤسسة والشركة.