أدوات الوصول

Skip to main content

الأخبار

|

إعادة تشغيل مجمع رأس لانوف للصناعات البتروكيمياوية في خطوة مهمة للنهوض بالاقتصاد المحلّي

أعلنت شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز، وهي إحدى الشركات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، استئناف عمليات الإنتاج بمصنع البولي ايثيلين اليوم، والمتوقف منذ عام 2013. 
 
حيث تمّ إعادة تشغيل المصنع- الذي من المتوقّع أن تبلغ قدرته الإنتاجية 160,000 طن سنويا- بعد استكمال أشغال الصيانة التي شملت استبدال رأس شعلة المحرقة، والقيام بإصلاحات شاملة بوحدات المرافق المختلفة تشمل  مأخذ مياه  البحر و وحدات معالجة المياه و وحدات التحلية ووحدات انتاج الطاقة وإصلاحات وتجهيز وحدات الشحن بميناء راس لانوف والوحدات الخدمية الأخرى.
 
وقد هنّأ رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، خلال مكالمة هاتفية، كافّة العاملين بالشركة بهذا النجاح، مشيدا بما بذلوه من جهود استثنائية لضمان حسن سير الأشغال، حيث صرّح قائلا: ” إنّ إعادة تشغيل مجمع راس لانوف للصناعات الكيمياوية يُعتبر إنجازا عظيما بالنسبة لقطاع الطاقة في ليبيا. لقد تمكّنت الشركة من القيام  بالأشغال من استئناف الإنتاج على الرغم من كلّ التحدّيات والظروف الصعبة، وذلك من خلال إيجاد حلول عملية ومبتكرة لمختلف الصعاب التي واجهتهم”. 
 
وأضاف قائلا: “إن إعادة تشغيل مجمع رأس لانوف للصناعات البتروكيمياوية يُعتبر خطوة هامّة لتعزيز الاقتصاد المحلّي والنهوض بالاقتصاد الوطني. حيث أنّ هذا المجمّع يعتبر أكبر منطقة صناعية في ليبيا، وهو أهم مشروع للصناعات اللاحقة (تكرير وتصنيع) بالنسبة للمؤسسة الوطنية للنفط، ويُشرف على تشغيله و صيانته و إدارته أفضل الخبراء الليبيين. كما سيساهم استئناف عمليات الإنتاج في تلبية احتياجات الطلب المحلّي على مختلف الصناعات الثانوية التي تعتمد على المواد البلاستيكية الخام، الأمر الذي سيحدّ من الحاجة إلى الواردات باهظة الثمن. كما أن سلسلة الإمدادات ستساهم في خلق المزيد من الفرص للشركات في المنطقة، ودعم كلّ من قطاع النقل والخدمات اللوجستية، فضلاً عن توفير فرص العمل الجديدة لشرائح  مختلفة من القطاع الخاص النامي.”
 
وتهدف شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز، على المدى الطويل، إلى تصدير 60 بالمئة من الإنتاج. كما أنّه من المتوقّع أن يتم تشغيل خطّ الإنتاج الثاني لمصنع البولي ايثيلين بحلول شهر مايو 2020. وتشمل خطط التوسع الأخرى إعادة تشغيل مصنع الإيثيلين. كما تعتزم المؤسسة الوطنية للنفط تنظيم دورات تدريبية للرفع من المهارات الفنية للعاملين بالشركة .
 
وقد حضر الاحتفال الذي اٌقيم بهذه المناسبة السادة أعضاء مجلس الإدارة بشركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز، شعبان بسيبسو ومحمد عوض وعبد الرزاق زربية، احمد عبد الله الزوي وفرج الفرجاني؛ إضافة إلى السيد عبد الحميد الحبوني مدير مصنع البولي إيثيلين.